بالتفاصيل والأرقام.. الاستثمار في الأنبار: مجمعات سكنية وطبية وصناعية وتوفير 5 الآف فرصة عمل

يس عراق: بغداد

أعلنت هيأة استثمار الأنبار، اليوم الجمعة، عن مشاريعها الاستثمارية التي وصلت إلى 98 مشروعاً، توزعت بين مختلف القطاعات، وأسهمت في توفير 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

وقال مدير عام استثمار الأنبار مهدي صالح النومان في تصريح خاص لوكالة الأنباء الرسمية، إن “هناك 98 مشروعاً استثمارياً في محافظة الأنبار موزعة على جميع القطاعات الصحية والصناعية والسكنية والترفيهية والتعليمية، التي أسهمت بتوفير من 4500 إلى 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة”.

وأضاف النومان أن “الهيأة بسَّطت الإجراءات لجميع الشركات الاستثمارية المحلية والعربية والأجنبية من أجل النهوض بمشاريع كبيرة”.

وأشار إلى أن “هناك مشاريع سكنية بواقع 13 مشروعاً استثمارياً توفر ما بين 6 آلاف إلى 7 آلاف وحدة سكنية”، مبيناً أن “هناك إقبالاً من قبل الأهالي لشراء وحدات سكنية من خلال القروض الميسرة، التي تمنحها الحكومة للمواطنين”.

وتابع أن “المشاريع الاستثمارية في قطاع الصناعة، هي مشاريع الجبسن بورد ومشاريع الثرمستون والفوسفات في القائم ومشروع آخر للفوسفات في هيت الصناعية، فضلاً عن مشروع الهايبر وهو من المشاريع الصناعية الكبيرة جداً، أما القطاع الصحي فهناك أربعة مستشفيات وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة بطاقة 500 سرير”.

وأشار إلى أن “المجال الترفيهي له أهمية في محافظة الأنبار، إذ هناك عدة مشاريع ومسابح أولمبية تم تنفيذها، فضلاً عن تنفيذ أكبر مول في العراق وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 14 في المئة وبمساحة تقدر 130 ألف متر مربع وهو من المولات الحديثة لتنشيط حركة التجارة في المحافظة، فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب”.

وأكد أن “الأنبار من المحافظات المتميزة في قطاع الاستثمار، حيث توجد مشاريع استثمارية تقدر بسبعة مليارات دولار عاملة وبنسب إنجاز متفاوتة تصل من عشرة إلى تسعين في المئة”.