بالجدول: “طقس متطرف” ومفاجأت خلال 48 ساعة المقبلة

متابعة يس عراق:

قال المتنبىء الجوي صادق العطية، اليوم الخميس، ان اجواء اليومين المقبلين وبداية الاسبوع المقبل ستشهد انخفاضاً في درجات الحرارة ثم ارتفاع ستشهدهُ كافة المدن بداية الاسبوع، حيث ستشهد بداية موسم الصيف مناخياً.

واضاف انه “يتوقع ان تنخفض درجات الحرارة اعتبارا من يوم غد الجمعة في مدن وسط وشمال البلاد، ويوم السبت في مدن الجنوب، وهذا الانخفاض سيصادف قبل دخولنا في موسم الصيف مناخيا والذي يبدأ اعتبارا من الاول من حزيران / يونيو من كل عام”.

وتوقع العطية ان “يستمر الانخفاض يومين في كافة المدن، ثم يبدأ الصعود التدريجي لتكون الاجواء شديدة الحرارة نهاراً في مدن جنوب البلاد التي تقترب فيها درجات الحرارة نهاية الاسبوع المقبل الى حدود ( 49-50) م°.”، معتبراً ان “الامر ربما يعد تطرفا هذا الموسم و لايتكرر كثيرا وهو انه”.

واستدرك المتنبىء الجوي انه “ورغم ايام الصيف، الا ان الكتل الباردة في الطبقات العليا التي تنحدر من اوربا ستستمر بالتأثير في اجوائنا، لتستمر درجات الحرارة السطحية تسجل مابين ارتفاع يعقبه انخفاض وهنالك انخفاض متوقع منتصف شهر حزيران/ يونيو او قبله بقليل”.

اما يوم غد الجمعة ، متوقع ان تسجل درجات الحرارة نهارا في:

بغداد…..  38م الجمعة ……  36م السبت

البصرة……   47م……  44م

الموصل…..   37م……  33م

اربيل………  37م……. 32م

الرطبة…..    32م…….. 30م

وتابع العطية انه “وقبل نهاية الاسبوع هنالك احتمالية لتساقط زخات خفيفة من الامطار في اماكن متفرقة من مدن البلاد هي اواخر موجات الامطار”، محذراً “من نشاط بالرياح السطحية الشمالية الغربية مساء وليل الجمعة، في مناطق وسط البلاد والفرات الاوسط والجنوب ومتوقع ان تصل سرعة هبات الرياح الى 80 كم بالساعة مسببه تصاعدا للغبار في المناطق الصحراوية لايصل لمستوى العواصف يشمل ايضا مناطق شمال الخليج العربي “.

وختم بالقول ان “نشاط الرياح يتوقع له ان يهدأ صباح ونهار يوم السبت ثم يعود النشاط خلال ليل السبت/ الاحد في مدن الجنوب وشمال الخليج العربي، وتعود للهدوء نهار الاحد”.