بالصور.. هكذا بدت “الحشود” في كربلاء عشية عيد الاضحى

يس عراق- بغداد

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً عدة لاعداد كبيرة من الزائرين المتواجدين داخل وخارج العتبتين المقدستين في محافظة كربلاء عشية عيد الاضحى المبارك، وسط اجواء اقل مايقال عنها انها “كسر لقواعد التباعد الاجتماعي” لمواجهة فيروس كورونا المتفشي في البلاد.

وتوضح الصور التي تداولتها مواقع التواصل، اعداد مهولة من الاشخاص يتواجدون جنبا الى جنب داخل الصحن الحسيني والعباسي لاداء الزيارة والتبرك في عشية العيد مع اتضاح اتباع بعضهم لارتداء الكمامة والقفازات واخرين غير مبالين بالتجمع والتباعد، فيما اشرت مواقع اخرى ان الحركة كانت طبيعية بالرغم من مخاطر انتشار الفيروس .

وسبق وان اصدرت العتبة الحسينية المقدسة في كربلاء بيانا  نشره موقعها الرسمي على “فيسبوك” قبيل عيد الاضحى اعلنت فيه الغاء صلاة العيد لمنع التجمعات، حيث يأتي ذلك ضمن الارشادات والامور الوقائية لعدم المساهمة بانتشار الوباء اكثر .

 

وأضاف البيان: “سيبقى هذا التوقف لحين تحسن الظروف الصحية بسبب انتشار فيروس (كورونا)”.

وكانت ادارة العتبة المقدسة قد قررت، في (5 /3 /2020)، عدم اقامة صلاة الجمعة بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق ورعاية لما دعت اليه دائرة الصحة في كربلاء المقدسة، كما اعلنت في (23 /5 /2020) عدم اقامة صلاة عيد الفطر المبارك.

وفي بيان صدر عن ادارة الصحن الحسيني الشريف، أنه “بالنظر للظرف الصحي الراهن ورعاية لما دعت اليه دائرة صحة كربلاء المقدسة من الامتناع من عقد التجمعات الكبيرة في هذه الايام فقد تقرر عدم اقامة صلاة الجمعة “.

ومن جهة اخرى، اطلقت الجهات المعنية في المحافظة، تحذيرات ايضا استبقت اجواء العيد بمخاطبة المواطنين ودعوتهم الى تبادل المعايدات عبر وسائل الاتصال خلال ايام حظر التجول الصحي، ولكن يبدو ان ذلك لم ينفع، بحسب مراقبين.

كما يشار الى ان المحافظ قد قال  في مؤتمر صحافي انه “تقرر منع دخول أي شخص من خارج المحافظة”، مبينا ان “الحظر التجوال الكلي في المحافظة يبدأ من يوم السبت 1 اب/ اغسطس2020″، اي يوم غد .