“بالصور”.. ازدحامات خانقة في بغداد: طوابير السيارات تمتد على مسافة كيلومترات والانذار (ج) يدخل حيز التنفيذ

بغداد: يس عراق

شهدت العاصمة بغداد ،اليوم الخميس، ازدحامات مرورية خانقة امتدت على مسافة كيلومترات وخصوصاً في المناطق التي تضم مؤسسات حكومية.

اكتظاظ غير مسبوق

واصطفت طوابير السيارات في العاصمة لساعات، في وقت شهدت فيه مداخل ومخارج بغداد اكتظاظاً غير مسبوق خلال الايام الاعتيادية.

ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه بغداد لاستضافة تظاهرات هي الاوسع منذ سنوات وفقاً لما يراه مراقبون.

الصور:

حالة انذار قصوى تدخل حيز التنفيذ

هذا واكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العميد خالد المحنا، اليوم الخميس، ان اجهزة الوزارة ستدخل في حالة الانذار القصوى استعدادا لحماية تظاهرات الجمعة المقبلة وتأمين سبل حركة المواطنين وأمنهم وحماية المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة.

واضاف المحنا في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منهان “رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وجهوا القوات الامنية كافة بالتعامل المسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الانسان والالتزام بالتوجيهات لحماية التظاهر السلمي”.

واوضح انه “لاداعي للقلق من انطلاق التظاهرات بعد الدروس المستفادة من التظاهرات السابقة، فالاجهزة الامنية والمتظاهرين باتوا يقدرون الضرورة القصوى للحفاظ على سلمية التظاهر والاحتراز من اللجوء الى اي شكل من اشكال العنف”، مبيناً ان “المواطنين لهم كامل الحق في التعبير عن ارائهم ومواقفهم وان مسؤولية القوى الامنية هي تأمين التظاهرات والحفاظ على السلم الاهلي وحماية مصالح المواطنين وضمان انسيابية الحركة في بغداد والمدن”.

وتابع المحنا “ستقوم قوات حفظ القانون باداء هذه المسؤولية بالتعاون مع المواطنين حفظا للصالح العام، كما ان الجميع يبدي حرصاً على السلم والاستقرار وتجاوز الاخطاء التي حصلت في التظاهرات السابقة لذا نهيب باهلنا المواطنين الكرام مزاولة نشاطاتهم العادية”.

عبد المهدي يسبق التظاهرات باجراءات امنية

واعلنت خلية الاعلام الامني ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي وافق على نقل وتكليف قادة عسكريين بمهام جديدة في العاصمة بغداد وعدد من محافظات العراقية الاخرى.

وذكرت الخلية في بيان تلقته “يس عراق”، ان موافقة  رئيس  مجلس الوزراء  القائد العام  للقوات  المسلحة  حصلت على  الآتي :

 

اولا: نقل الفريق  الركن قيس خلف رحيمه من  مهام  قائد عمليات الفرات الاوسط  ويكلف بمهام  قائد عمليات بغداد .

 

ثانيا: نقل اللواء  الركن  علي غازي حيدر هاشم من  مهام منصب نائب قائد عمليات  الفرات الاوسط ويكلف بمهام  قائد عمليات  الفرات الأوسط .

 

ثالثا: نقل اللواء  الركن جبار نعيمة كريم  والي  من  مهام  منصب معاون  قائد عمليات  بغداد  لشؤون الدفاع / الكرخ  ويكلف  بمهام  قائد عمليات  الرافدين .

 

رابعا: نقل العميد الركن عقيل عبود كاظم من  مهام منصب  نائب قائد  الفرقة /14  ويكلف  بمهام  قائد الفرقة  /11

 

خامسا: نقل  العميد  الركن مازن عبود جواد  من مهام منصب  مقدم اللواء 28 الفرقة /7  ويكلف  بمهام  آمر  اللواء  /45 الفرقة /11.