بالصور: العراق يطلق فرص العمل في القطاع البحري،، تعرف على “نفق الحرير” الأول في الشرق الاوسط

متابعة يس عراق:

أعلن وزير النقل والمواصلات ناصر حسين بندر الشبلي، اليوم الأحد، تفعيل قانون الهيئة البحرية العراقية العليا التي تتولى الاشراف والرقابة على تطبيق المعايير القياسية الدولية المعتمدة في المجال البحري.

وذكر بيان للوزارة تلقته “يس عراق”، “قانون الهيئة البحرية انجاز كبير للقطاع البحري العراقي كونه يؤسس لرفع العلم العراقي على البواخر والسفن الوافدة إلى موانئنا وأعالي البحار كما سينظم القانون أنشطة الملاحة البحرية في المياه العراقية، بالاضافة إلى توفير فرصة عمل كبيرة للقطاعين العام والخاص في المجال البحري”.

وكانت الشركة العامة لموانئ العراق قد أعلنت متابعة مراحل ونسب انجاز ميناء الفاو الكبير بعد تنفيذ المرحلة الأولى من نفق الحرير من قبل شركة دايو الكورية وباشراف شركة تكنتال الاستشارية الإيطالية، بطول  2.5 كم والذي سيربط ميناء الفاو الكبير بالطريق الدولي السريع.

ويعول العراق على ميناء الفاو الكبير باعتباره المشروع الاقتصادي الأول والذي سيوفر عوائد مالية، مع إستيعاب إعداد كبيرة وهائلة من الأيادي العاملة في محافظة البصرة.

ويعد “الفاو الكبير” في شبه جزيرة الفاو اول ميناء عراقي يطل على الخليج العربي بغاطس يصل إلى 17 م ما يتيح له استقبال السفن الكبيرة والعملاقة الذي سيجعله من موانئ الطراز الأول.

وانجزت الشركات الحكومية العراقية العديد من البنى التحتية في الميناء، منها كاسري الامواج الشرقي والغربي ومشروع السداد الصخرية التي تفصل مياه الخليج عن اليابسة لتكون جاهزة لإنشاء الأرصفة والبنى التحتية الاخرى، وكذلك انشاء شبكة طرق داخلية تربط لاحقاً بالطريق الدولي السريع مروراً بمنطقتي خور الزبير وام قصر.

 

ويعد النفق  الأول من نوعه في الشرق الأوسط كنفق للمركبات تحت الماء بطريقة صب وتعويم القطع الخرسانية وتنزيلها إلى قاع القناة، وسيتضمن المقتربات والسطح العلوي بسطح 16متر تحت الماء، بينما سيكون قاع النفق بعمق 31 متر.

وبحسب المخططات المنشورة للمشروع، سيتكون النفق بشكل رئيس من 10 وحدات صندوقيه طول الواحدة 125متر وبعرض 35 متر وارتفاع 11,5 متر،
على ان يتم صب القطع في حوض خاص يتم تنفيذه لهذا الغرض إبعاده 300*400 متر من الأسفل ويحفر بعمق يصل إلى 18 متر على شكل ميل متدرج بعد سحب المياه منه، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضعف التربة، ثم تصب قاعدته لكي تكون جاهزة لصب القطع الصندوقية.

وبحسب المخطط، سيصمم النفق لعرض ثلاث ممرات بكل اتجاه مع ممر خاص بالخدمات والطوارئ.