بالصور… دولة عربية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر ومدينة فيها تبدأ حملة تطعيم مجانيّة

يس عراق – بغداد

أطلقت دبي حملة للتطعيم ضد فيروس «كوفيدــ19» بلقاح تحالف فايزر-بيونتك، بعد أن أجازت الإمارات اليوم التسجيل الطارئ للقاح، وهو ثاني لقاح يتم تسجيله واعتماده في الدولة، عقب لقاح سينوفارم الصيني.

أول شحنة من اللقاح

وتسلمت دبي أول شحنة من اللقاح، القادمة من مقر فايزر في بروكسل، وتم تخزينها في منشآت “الإمارات سكاي فارما” المخصصة لتخزين اللقاح.

قال وكيل الوزارة المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتورأمين حسين الأميري ،إن الترخيص جاء بعد تقديم شركة فايزر لكافة المستندات المستوفية للإجراءات والأنظمة المعتمدة في الدولة وحسب المعايير العالمية لضمان سلامة ومأمونية اللقاح للاستخدام.


حملة مجانية موسعه
أطلقت دبي حملة موسعة ومجانية للتطعيم ضد فيروس «كوفيد-19» بلقاح فايزر، وفق ما أعلنته اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث.

أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، عن تحديث الإجراءات الوقائية والاحترازية المطبقة في الإمارة للمحافظة على المكتسبات الصحية المحققة وبعد تقييم شامل للأنشطة، على أن يبدأ التطبيق غدا الأربعاء.
اعتمدت اللجنة رفع الطاقة الاستيعابية للأنشطة الاقتصادية والسياحية والترفيهية إلى القدرة التشغيلية الممكنة، وفق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

كما اعتمدت تعديل مدة صلاحية النتيجة السلبية لفحص مسحة الأنف (PCR) أو فحص الليزر (DPI) المستخدم لدخول الإمارة من 48 إلى 72 ساعة، واستبدال فحصي اليومين الرابع والثامن بفحص يجرى في اليوم السادس من الدخول، لمن تتجاوز مدة إقامته ستة أيام متتالية.
المسافرون الدوليون
اعتمدت اللجنة إجراءات الدخول للمسافرين الدوليين، بمن فيهم سكان الإمارة والسياح، وتشمل استثناء القادمين من الدول الخضراء من الحجر الصحي، وتقليص مدة الحجر الصحي للقادمين من الدول الأخرى إلى 10 أيام.

كما اعتمدت إجراء فحص (PCR) للقادمين من السفر من الدول كافة في اليوم السادس لمن تتجاوز مدة إقامتهم ستة أيام، وإضافة الفحص في اليوم الثاني عشر لمن تتجاوز مدة إقامتهم 12 يوماً، وسيُراجع تصنيف الدول كل أسبوعين.
وقلصت مدة الحجر الصحي للمخالطين إلى 10 أيام، شرط إجراء فحص (PCR) في اليوم الثامن، وأن تكون نتيجته سلبية.

يستمر استثناء المشاركين في برنامج التطعيم الوطني لـ«كوفيد-19» والمشاركين في المرحلة الثالثة للدراسات السريرية للقاح، الذين تظهر حالتهم الخاصة (حرف E أو النجمة الذهبية) على تطبيق الحصن من إجراءات الحجر الطبي للمخالطين وعند العودة من السفر.
اعتمدت اللجنة جدول برنامج مسح وطني لإجراء الفحوص الدورية لسكان المناطق الصناعية والمجمعات ذات الكثافة السكانية العالية وموظفي الأنشطة التجارية المختلفة في أبوظبي، وتعزيز الطاقة الاستيعابية لمراكز الفحص التابعة لـ«صحة» خارج الإمارة، وإلغاء إجراء الفحوص عند نقاط الدخول.
دول أجازت اللقاح
أجاز عدد من الدول العربية والأوروبية الاستخجدام الطارئ للقاح فايزر-بيونتك ضد فيروس كورونا، والذي تصل فاعليتة إلى 95%

أجازت بريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأميركية والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وغيرها من الدول اللقاح.
بينما أجازت دول مثل مصر والبحرين والإمارات اللقاح الصيني سينوفارم.
توقعت شركة فايزر الأميركية، توفير 50 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 هذا العام، مقابل 100 مليون جرعة لقاح، كانت الشركة تخطط لتوزيعها، بسبب مشاكل بعض المواد الخام التي تم توريدها وخالفت المعايير، كما تتوقع طرح 1.3 مليار جرعة في عام 2021.