بالصور: مشروع بجنوب العراق “ينزف خضارًا” يعتمد مياه الصرف الصحي.. اختارته اليونسكو ضمن 100 مشروع عالمي

يس عراق: بغداد

كشفت منظمة “طبيعة العراق”، عن مشروع حديقة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الجبايش، وتنقذ الاهوار ويجدد البيئة والثقافة في المدينة.

 

وقال احد المقيمين على المشروع جاسم الاسدي، إن “مشروع حديقة معالجة مياه الصرف الصحي، هو مشروع إنساني تقني نباتي لمعالجة المياه الملوثة في مدينة الجبايش والتي تؤثر سلباً على الأهوار الوسطى والاستيطان البشري والصحة العامة”.

 

 

وبين أنه “سيدعم التجديد البيئي والثقافي لمنطقة مهمة في جنوب العراق، ويوفر المياه النظيفة والصحية التي تمس الحاجة إليها”.

 

 

وأوضح ان “هذا المشروع بدأت خطواته الاستقصائية والمسوحات الموقعية وجمع البيانات له من قبل منظمة طبيعة العراق بالتعاون مع خبراء عالميين، إيطاليين وسنغافوريين وأمريكيين وهولنديين وتبناه معهد التقنيات البيئية في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، هو استجابة لحلول بيئية مستدامة لهذه المنطقة والتوتر المستمر بسبب تغير المناخ وانتهاكات حقوق المياه الإقليمية التي تمارسها دول الجوار ذات الصلة”.

 

 

واكمل: “نتطلع ان يبصر هذا المشروع النور قريباً سيما وإنهُ تم اختيار المشروع والاعتراف به من قبل اليونسكو كواحد من 100 مشروع في العالم ضمن مشروع (المواطن الأخضر ( Green Citizen لعام 2020.”