بالصور…”نوع فريد” من الطيور يستعد لهجرة “الجنة” صوب المدن الافريقية

بجمال طبيعتها وما تحويه من طيور تخطت أعدادها عشرات الآلاف من 232 نوعًا مختلفًا، استحقت بحيرة "كويوجوك"، في ولاية قارص التركية (شرق) أن يطلق عليها "جنة الطيور" بامتياز، لتصبح مركزاً للسياحة البيئية يقصده السُياح المواطنين والأجانب. وتقع البحيرة في قضاء "آرباجاي" على بعد 40 كم شمال شرق مركز مدينة قارص، حيث أعلنتها تركيا محمية طبيعية ضمن إطار "اتفاقية رامسار" الدولية التي تهدف إلى الحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة وتنمية دورها الاقتصادي والثقافي، العلمي وقيمتها الترفيهية. ( Hüseyin Demirci - وكالة الأناضول )

يس عراق – بغداد

تستعد عشرات أنواع الطيور في ولاية إيغدير شرقي تركيا، للهجرة إلى المناطق الدافئة مع اقتراب حلول فصل الخريف.

وتعد إيغدير “جنة الطيور” شرق تركيا، وتقع على حدود إيران وأرمينيا، وتحتضن العديد من أنواع الطيور لتنوع غطائها النباتي وطقسها الملائم.

وتتحضر الطيور المهاجرة للرحيل في هذه الأوقات في محمية الطيور بنهر أراس ومتنزه جبل آغري الوطني.

ويقول إمره جليك عضو الهيئة التدريسية ومدير مركز أبحاث الطيور بجامعة إيغدير، إن الولاية تعد أحد ممرات هجرة الطيور في تركيا.

وأوضح جليك: أن الطيور تتخذ من إيغدير مسكانا لها نظرا لجوها الدافئ، حيث تتكاثر وتخزن الطعام، ومع حلول الخريف تهاجر باتجاه جنوب إفريقيا.

وأشار إلى أن الطيور تهاجر شتاء من الشمال إلى الجنوب، وفي الصيف من الجنوب إلى الشمال، مضيفا أنه عندما تبدأ هجرة الطيور تتشكل مناظر بديعة في السماء، نظرا لهجرتها على شكل أسراب.