بالصور والأرقام “الصادمة”.. أكثر 10 أغنياء في المجال الطبي ربحوا من جائحة “كورونا”: الفيروس صنع مليارديرًا جديدًا!

يس عراق: متابعة

حققت أسهم شركات الرعاية الصحية ارتفاعًا ملحوظًا في قيمتها خلال الشهرين الماضيين، وبخاصة الشركات التي تعمل في مجال تطوير لقاحات فيروس كورونا أو أدوات اختبار الفيروس، وأثر نجاح هذه الشركات على المسؤولين التنفيذيين لها، حيث أنتجت مليارديرًا جديدًا، وعززت ثروات 9 آخرين على الأقل.

 

فيما يلي نبذة عن أكبر 10 رابحين في مجال الرعاية الصحية، حققوا مجتمعين 7 مليارات دولار منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار فيروس كوفيد19 جائحة عالمية في 11 آذار الماضي. ويهيمن الأوروبيون على القائمة برصيد 5 شركات مشهورة، بينما يمثل الولايات المتحدة شخصان فقط:

 

لي زايتنج

 

البلد: الصين

الشركة (Mindray Medical International).

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار الماضي: 12.45 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار الجاري: 12.7 مليار دولار

زايتنج هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (Mindray Medical International) العاملة في مجال توريد الأجهزة الطبية. تأسست الشركة في عام 1991، ويقع مقرها في شنتشن، ونمت لتصبح أكبر مصنع للمعدات الطبية في الصين. وتبرعت بأجهزة طبية تبلغ قيمتها 4.6 مليون دولار للمستشفيات خلال جائحة فيروس كوفيد19، بما في ذلك مدينة ووهان المتضررة بشدة وشمال إيطاليا. وأطلقت الشركة في 29 أبريل/نيسان الماضي، سلسلة من أنظمة الموجات فوق الصوتية المحمولة لعلاج فيروس كوفيد19.

 

 

سيو جونغ جين

 

البلد: كوريا الجنوبية

الشركة : (Celltrion)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 6.9 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 8.9 مليار دولار

 

جين هو الرئيس التنفيذي لشركة (Celltrion) العاملة في مجال الأدوية البيولوجية، والتي تعمل على تطوير أدوية لعلاج السرطان والإنفلونزا والتهاب المفاصل الروماتويدي، من بين أمور أخرى. وشارك جونغ جين في تأسيس الشركة عام 2002، وطرحت للتداول العام في 2008. وتتوقع الشركة أن تبدأ التجارب البشرية على علاجها المضاد للفيروسات بحلول الربع الثالث من عام 2020. وتهدف إلى إطلاق مجموعة تشخيصية سريعة للاختبار الذاتي يمكن أن تقدم نتائج في غضون 15 إلى 20 دقيقة .

 

 

آلان ماريو

البلد: فرنسا

الشركة : (Institut Merieux)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 6.1 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 8.2 مليار دولار

 

أسس ماريو شركة (bioMerieux)وهي ذراع معهد (Institut Merieux) الذي يعمل في مجال الاختبارات التشخيصية. ويعد معهد (Institut Merieux) تكتلًا في مجالات الطب والصحة العامة، متخصصًا في التشخيص والعلاج المناعي والتغذية. وأسس جد ألين، مارسيل ميريو، المعهد في عام 1897. وتساعد مجموعة أدوات الاختبار، التي أصبحت متاحة منذ أواخر مارس/آذار الماضي، على تقليل الوقت اللازم لإجراء اختبار الفيروس ليصبح 45 دقيقة. وتهدف شركة (bioMérieux) إلى إتاحة اختبارات (VIDAS) التي تنتجها لمكافحة فيروس كورونا في شهر مايو/آيار الجاري للاستخدام في الأبحاث فقط.

 

 

أندرياس شترنغمان وتوماس شترنغمان

البلد: ألمانيا

الشركة : (Santo Holding)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 6.2 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 7.2 مليار دولار

 

باع أندرياس شترنغمان وشقيقه التوأم توماس في عام 2005، شركة (Hexal) لصناعة الأدوية، بجانب حصة في مختبرات (Eon Labs) لشركة (Novartis) مقابل 7 مليارات دولار تقريبًا. والآن، يستثمر الأخوان في مجالات التقنية الحيوية والأدوية وعلوم الحياة وشركات الرعاية الصحية من خلال شركة (Santo Holding) للاستثمار، التي تعمل من مدينة زوج في سويسرا. وتعد شركة (BioNTech) الناشئة في مجال التقنية الحيوية، التي تعمل من مدينة ماينز بألمانيا، أحد أهم رهاناتهم الاستثمارية. ودخلت الشركة الناشئة في شراكة مع شركتي(Pfizer) و(Fosun Pharmaceuticals) من أجل تطوير لقاح لفيروس كوفيد19، وبدأت الاختبارات البشرية في ألمانيا في 23 أبريل/نيسان الماضي.

 

غوستافو دينيغري

 

البلد: إيطاليا

الشركة : (DiaSorin)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 3.4 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 5.2 مليار دولار

 

يشغل دينيغري منصب رئيس مجلس إدارة شركة (DiaSorin) للتقنية الحيوية. وتأتي كل ثروته تقريبًا من حصته البالغة 45% في الشركة. واستحوذ دينيغري على شركة (DiaSorin) في عام 2000 من شركة(American Standard Companies) ليجعل منها شركة عالمية رائدة في مجال التشخيص. وتعمل شركة(DiaSorin) حاليًا على زيادة طاقتها الإنتاجية في منشأتها الرئيسية الموجودة في إيطاليا، لتصنيع عدة ملايين من اختبارات الفيروس خلال الشهور المقبلة. وأعلنت المجموعة تحقيق عائدات بقيمة 188 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2020، بزيادة نسبتها 1.7%.

 

 

ماجا أويري

البلد: سويسرا

الشركة : (Roche)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 2.9 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 3.3 مليار دولار

 

تعد ماجا أويري سليلة فريتز هوفمان-لا روش، مؤسس شركة (Roche) عملاق الأدوية التي تعمل من سويسرا. وانضمت إلى تصنيفات فوربس لأصحاب المليارات في عام 2013 بعد أن حصلت على الملكية الفردية لحصتها البالغة 5% من الشركة، بعد أن كانت ضمن الملكية المجمعة للعائلة في عام 2011. ووفرت شركة(Roche) اختبار فيروس كورونا الجديد، وبدأت دراسة عالمية للمرحلة الثالثة لدواء توسيليزوماب لعلاج الفشل الرئوي الذي يسببه فيروس كوفيد19 خلال زمن قياسي. وارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 7% في الربع الأول من 2020، لتصل إلى 15.5 مليار دولار.

 

 

ستيفان بانسل

البلد: فرنسا

الشركة : (Moderna Therapeutics)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 717 مليون دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 2.1 مليار دولار

 

يشغل بانسل منصب الرئيس التنفيذي لشركة (Moderna Therapeutics) التي تعمل من مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس. ويمتلك حصة تقترب من 9% من الشركة المتداولة علنًا، وتولي منصب الرئيس التنفيذي في عام 2011. وتلقت الشركة مؤخرًا منحة بقيمة 483 مليون دولار من هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة، لتسريع تطوير لقاح لفيروس كوفيد19. وحصلت شركة (Moderna) في 12 مايو/آيار على تصريح بتسريع اختبارات عقارها المرشح كلقاح لفيروس كوفيد19. ويتوقع بانسل أن اللقاح سيتم طرحه للاستخدام في حالات الطوارئ للعاملين الصحيين بحلول الربع الثالث من 2020.

 

 

جورج يانكوبولوس

Regeneron Pharmaceuticals, Inc

البلد: الولايات المتحدة

الشركة: (Regeneron)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 1.05 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 1.3 مليار دولار

 

يشغل يانكوبولوس منصب المسؤول العلمي الأول في شركة (Regeneron) للتقنية الحيوية. وشارك ليونارد شليفر، الذي أصبح من أصحاب المليارات الآن، في تأسيس الشركة في عام 1988. وانضم له يانكوبولوس في العام التالي، ويمتلك 2% من أسهم الشركة. وزادت إيرادات شركة (Regeneron) خلال الربع الأول من عام 2020 بنسبة 33% لتصل إلى 1.83 مليار دولار مقارنة بالربع الأول من عام 2019. وبدأت الشركة إجراء التجارب السريرية لدوائها (sarilumab) لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي على مرضى فيروس كوفيد19 في نيويورك، بالشراكة مع شركة (Sanofi) الفرنسية في 16 مارس/آذار الماضي، ومن المقرر أن تستأنف التجارب في مايو/آيار الجاري.

 

 

ليونارد شلايفر

Cornell Chronicle – Cornell University

البلد: الولايات المتحدة

الشركة : (Regeneron)

الثروة الصافية في 11 مارس/آذار: 1.98 مليار دولار

الثروة الصافية في 17 مايو/آيار: 2.4 مليار دولار

 

شارك ليونارد شليفر في تأسيس شركة (Regeneron) للأدوية عام 1988، ولا يزال يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي تعمل من نيويورك. وطرح شليفر الشركة للتداول العام في 1991، ويمتلك الآن ما يقرب من 4% من الأسهم العادية للشركة. وبلغت مبيعات (Regeneron) من دواء (Eylea) الرائد، وهو علاج لمرض التنكس البقعي، 4 مليارات دولار في الولايات المتحدة في عام 2018. وطورت الشركة 6 أدوية وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.