“بالفديو”.. اليات عسكرية اميركية تتجول في ايسر الموصل بعد ساعات من احتجاجات “حشد الشبك” القصة كاملة

نينوى: يس عراق

اظهر مقطع فديو ،اليوم الثلاثاء، قوات أمريكية وهي تتجول في مدينة الموصل، وذلك بالتزامن مع قطع طريق اربيل – موصل من قبل متظاهري اللواء 30 “حشد الشبك”.

واظهر الفديو اليات ثقيلة تابعة للقوات الاميركية وهي تتجول في الساحل الايسر للمدينة ظهراً، عقب يوم واحد من الاعتداء على الجيش من قبل متظاهري اللواء 30.

 الفياض يحسم الجدل

من جانبه اعلن مستشار الامن الوطني فالح الفياض عن ادارة الامن في سهل نينوى بشكل مشترك بين اللواء 30 في الحشد الشعبي بقيادة وعد القدو والشرطة المحلية والجيش العراقي.

وكان وفد من بغداد يضم قادة امنيين قد وصلوا في وقت سابق من اليوم الى مقر قيادة عمليات نينوى لبحث مسألة سحب اللواء 30 من الحشد الشعبي من مناطق سهل نينوى وتسليم الامن للقوات المسلحة العراقية.

وضم الوفد مستشار الأمن الوطني فالح الفياض ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “ابو مهدي” المهندس ورئيس اركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي ونائب رئيس أركان الجيش الفريق عبدالامير يارالله وعددا من القيادات الأمنية.

وقال الفياض في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان امن سهل نينوى سيوكل الى اللواء 30 من الحشد والشرطة المحلية والجيش على ان يكون بأمرة الجيش العراقي.

سيطرات مشتركة

الى ذلك قال مصدر امني مسؤول ان الوفد اتفق على ابقاء السيطرات داخل سهل نينوى تحت سيطرة اللواء 30 في الحشد الشعبي باستثناء سيطرة “كوجكلي” فانها ستكون مشتركة بين الجيش واللواء.

وكان محتجون من انصار قائد لواء “30” حشد شعبي وعد القدو، هاجموا امس الاثنين قوات عراقية ومنعوها من التقدم صوب سيطرة أمنية في سهل نينوى.

واغلق المحتجون صباح امس، اغلب الطرق الرئيسة في سهل نينوى احتجاجا على قرار رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، بسحب اللواء 30 من المحاور كافة.

ورشة المحتجون بالحجارة قوات الفرقة الـ16 خلال محاولتها فتح الطرق التي اغلقت في سهل نينوى.

وفي وقت سابق ادرجت الولايات المتحدة قائد اللواء 30 في الحشد وعد قدو على لائحة تجميد الاموال، وبحسب وزارة الخزانة الاميركية فأن قدو هاجم محكمة الموصل واعتدى على موظفين فيها لتصدر عليه مذكرة قبض بتهمة إهانة المحكمة، كما أنه متهم بتهريب النفط والاستيلاء على الأراضي وتهريب المواشي والاختطاف والابتزاز وغيرها.

 

المزيد في القصة ادناه:

“بالفديو”.. انسحاب افراد الجيش بعد تعرضهم للضرب من قبل متظاهري “حشد الشبك”