“بالفديو”.. فيلم للمخرج العراقي “نوزاد شيخاني” يحصد الجائزة الكبرى في جائزة الزيتونة الذهبية

بغداد: يس عراق

توج الفيلم الروائي (تورن) من إخراج وإنتاج المخرج العراقي “نوزاد شيخاني” بالجائزة الكبرى (جائزة الزيتونة الذهبية) في الحفل الختامي لمسابقات المهرجان الدولي للفيلم العربي في مكناس عاصمة السينما العربية.

مخرج ومنتج العمل “نوزاد شيخاني” عبر عن سعادته الكبيرة بهذا التتويج و قال، انه “يهدي هذه الجائزة إلى العراقيين اجمع و بالأخص الايزيديين لأنهم أصحاب الفيلم وهو يتناول قضيتهم ومعاناتهم”.

مضيفا، أن “الفيلم شارك في المهرجان كممثل للسينما العراقية في المهرجان الدولي للفيلم العربي في مكناس المغربية وهذه الجائزة هي لكل السينما العراقية وسعيد باني مثلتها خير تمثيل و بشهادة الحضور”.

و اردف “شيخاني”، انه “لفخر كبير لي أن أنقل معاناة الشعب الأيزيدي الى كل العالم عبر هذا الفيلم و نقل ألمه و آماله المفقودة و تعريف الشعوب الأخرى به وسعيد بالرسالة التي احملها عنهم”.

الجدير بالذكر ان فيلم تورن حصل على العديد من الجوائز من المهرجانات السينمائية الدولية، حيث فاز بجائزة جان لوك غودار Jean Luc Godard Award في مهرجان جوائز النقد السينمائي العضو الرسمي في جمعية السينما في مركز لينكولن، نيويورك، وجائزة الجدارة Award of Merit في مهرجان جوائز الأفلام المستقلة في سان دييغو، وجائزة النجم الساطع في مهرجان كندا السينمائي، وكذلك جائزة افضل فيلم روائي أجنبي طويل وجائزة افضل تصوير سينمائي في مهرجان هوليوود الدولي للأفلام السينمائية HIMPFF،وجائزة أفضل إخراج وأفضل مونتاج في مهرجان جوائز السينما الاوروبية، وميدالية برونزية في مسابقة جوائز الموسيقى العالمية Golden Music Awards، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل وأفضل مخرج في مهرجان جوائز النقد السينمائي Cult Critic Movie Awards، وكذلك فاز الفيلم بجائزة الثعلب الذهبي Golden Fox Award لعام 2019 في مهرجان كلكتا السينمائي الدولي، وجوائز أخرى عديدة.