بالفيديو: أول ظهور لطائرة العراق الجديدة ايرباص 220 في رحلتها التجريبية قبل تسليمها للعراق

يس عراق: بغداد

أظهرت مشاهد أولية لطائرة ايرباص 220-300 العراقية الجديدة التي ستنضم للاسطول  العراقي قريبًا، خلال لحظات اقلاعها التجريبية على يد طياري الشركة الكندية ايرباص.

وكانت الخطوط الجوية العراقية قد اعلنت قبل ايام أن العراق سيتسلم أول طائرة ركاب من طراز “إيه 220” منتصف الشهر الجاري من أصل 5 طائرات تم التعاقد عليها مع شركة “إيرباص” في كندا.

ونشرت إحدى الصفحات المهتمة بعالم الطيران مقطع الفيديو للحظات الاولى للاقلاع التجريبي للطائرة العراقية، في ظهورها الاول ومن مطار مونتريال ميرابل.

وقالت الصفحة أن هذا “الفيديو الأول لأولى طائرات الخطوط الجوية العراقية الجديدة من طراز Airbus A220-300 صاحبة علامة التسجيل YI-ARE وهي تقلع من مطار مونتريال ميرابل الدولي في مدينة مونتريال الكندية ، في أولى رحلاتها التجريبية على يد طياري شركة إيرباص الأوروبية والتي تمت يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر في رحلة تجريبية استمرت ثلاثة ساعات و 37 دقيقة فوق مدينة مونتريال الكندية، وقبل تسليم هذه الطائرة للخطوط الجوية العراقية”.

واشارت الصفحة وبحسب مصادرها أنه “تم تأجيل موعد انطلاقها إلى بغداد لمدة ثمانية أيام  وبذلك سيكون موعد انطلاقها المقرر بعد هذا التأجيل صوب مطار بغداد الدولي في (18/10/2021) على ان تصل إلى مطار بغداد الدولي في (19/10/2021).

وكانت الخطوط الجوية قد بينت منذ ايام أن “هناك عقد مع شركة إيرباص كندا لشراء خمس طائرات، ونحن بصدد استلام أول طائرة منتصف الشهر الحالي، وسيتم استلام الطائرة الثانية بعد شهر من استلام الأولى وبالتعاقب سيتم تسلم باقي الطائرات”.

وأضاف “دائرة الخطوط الجوية العراقية أرسلت عددا من الطيارين والمساعدين إلى لوفتهانزا للتدريب على هذه الطائرة على شكل دفعات، وأيضا تم إرسال عشرة ضباط عمليات إلى مركز لوفتهانزا للتدريب وكوادر من التضييف إلى سويسرا للتدريب على هذه الطائرة”.

وتابع جليل “فيما يخص المهندسين أرسلت الخطوط الجوية العراقية عددا من المهندسين إلى مونتريال في كندا للتدريب على هذا النوع من الطائرات الحديثة”، وأكد أن” الطاقم سيكون جاهزا عند استلام الطائرة”.