“بالفيديو” اصابات واعتقالات خلال تفريق متظاهري ناحية الهوير بالرصاص والغاز المسيل للدموع وحقوق الانسان تحذر

البصرة : يس عراق

شهدت ناحية الهوير شمالي البصرة اجتجاجات غاضبة ضد تردي الواقع الخدمي وتفشي البطالة تخللها إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وأظهر مقطع مصور تصادم المتظاهرين والقوات الامنية في الهوير بعد الطلب من المتظاهرين بفض احتجاجاتهم لكنهم رفضوا وأصروا على التجمهر في مكانهم ما أدى الى وقوع إصابات وإعتقال أخرين.

وشجب مكتب مفوضية حقوق الأنسان في البصرة ما أقدمت عليه القوات الامنية من استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق المنظاهرين في ناحية الهوير وقالت إنها تتابع بقلق بالغ تطورات حركة الاحتجاجات في قضاء المدينة أمام شركة حقن الماء وحدوث إصابات واعتقالات .

ودعت المفوضية الحكومة المحلية وعلى رأسها المحافظ إلى العمل لاحتواء الأوضاع والأستماع إلى مطالب المتظاهرين وانفاذ مبادئ حقوق الإنسان باستخدام قواعد فض الاشتباك وعدم اللجوء إلى استخدام الرصاص الحي وسوء المعاملة.

كما طالبت الحكومة المركزية بالنظر لأوضاع البصرة بجدية وأبنائها بتوفير فرص العمل ومراجعة ملف عقود الشركات النفطية والعمل على جعل الاسبقية لابناء المدينة التي تقدم آلاف الضحايا سنويا جراء التلوث من استخراج هذه الثروة، محذرة من تكرار الوعود غير النافذة وترك الأمور بدون معالجات حقيقية.