“بالفيديو” تصريحات نارية تحرج الموقف الدبلوماسي العراقي من اسرائيل.. سفير بغداد في واشنطن يلمح للتطبيع مع تل أبيب..!!!

خاص: يس عراق

أثارت تصريحات السفير العراقي لدى الولايات المتحدة الاميركية فريد ياسين موجة اعتراضت داخلية من قبل أطراف سياسية عندما لمح لتطبيع العلاقة العراقية مع اسرائيل خلال ندوة صحفية.

السفير العراقي لدى واشنطن: اسباب موضوعية تدعونا للتطبيع مع اسرائيل ..!!!

وظهر السفير ياسين في مقطع مصور تابعته ” يس عراق” ، وهو يتحدث عن ما أسماها أسباب موضوعية قد تدعو العراق الى أقامة علاقات مع إسرائيل بسبب وجود الجالية العراقية هناك، بالاضافة الى التكنولوجيات التي تخص المناطق الصحراوية التي يبرع فيها الاسرائيليون كما يقول السفير.

السفير العراقي لدى واشنطن يحرج الموقف الدبلوماسي العراقي من اسرائيل..!!

وعقب هذه التصريحات ، سارعت الخارجية العراقية الى اصدار بيان صحافي اثر ردود الفعل التي نتجت جراء حديث السفير ياسين.

وجاء في بيان الوزارة: “تناقلت وسائل الإعلام تصريحات غير مناسبة على لسان السفير العراقي في واشنطن. ويهم وزارة الخارجية أن توضح أن الدول ووسائل الإعلام تولي أهمية خاصة للقضية الفلسطينية، والتي غالبا ما تمثل محورا أساسيا في المؤتمرات واللقاءات التي يحضرها ممثلونا ووفودنا في الخارج.

وتابع البيان: “يحصل أحيانا اجتزاء، أو نقص تعبير يقع فيه البعض يشوه موقف العراق المبدئي؛ لذلك نجدد التأكيد أن موقف العراق إزاء القضية الفلسطينية هو نفسه الموقف المبدئي والتاريخي برفض الاحتلال الإسرائيلي، واغتصابه لأرض عربية”.

وشددت الوزارة على أن العراق لا يقيم “أية علاقات مع دولة الاحتلال، وملتزمون بمبدأ المقاطعة. ولطالما كان العراق في جميع المحافل الإقليمية والدوليّة، وعلى طول التاريخ داعما للقضية الفلسطينية، وللشعب الفلسطيني في نضاله، والدفاع عن حقوقه، ولم يتخل يوما واحداً عن موقفه، الرافض لكل أشكال التطبيع مع هذا الكيان الغاصب للأرض والذي يقتل، ويهجر، ويدمر حياة الإنسان ظلما وعدوانا”.

الخارجية النيابية: على الوزارة ضبط ايقاع تصريحات موظفيها..!!

من جهتها ..اصدرت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، السبت، بيانا بخصوص تصريحات السفير العراقي في واشنطن، فيما دعت وزارة الخارجية الى ضرورة ضبط تصريحات موظفيها.

وقالت اللجنة في بيان ورد الى “يس عراق”، انها “تأسف لما صدر من تصريحات غير مسؤولة على لسان السفير العراقي في واشنطن عن ما عبر عنه بوجود اسباب موضوعية قد تدعو لأقامة علاقات مع الكيان الصهيوني”.

واضافت “اننا في لجنة العلاقات الخارجية، نؤكد موقفنا المعبر عن ارادة شعبنا في المقاطعة التامة مع الكيان الصهيوني، ورفضنا لسياساته العنصرية في احتلال الاراضي الفلسطينية”.

انتهى

عبد المهدي في مواجهة صبات كونكريت مطار بغداد : تسهيل دخول المسافرين بعد معاناة 16 سنة – وثيقة بتوقيعه