بالفيديو.. حشود الزائرين على أبواب بغداد والقوات الأمنية تحاول إقناعهم بالعودة للوقاية من كورونا

يس عراق: بغداد

أظهر شريط مسجل، قيام شرطة بغداد، اليوم الأحد، بمنع الزائرين القادمين من المحافظات إلى بغداد لغرض زيارة الإمام الكاظم.

ويحتشد العشرات من الزائرين أمام السيطرات، محاولين الدخول إلى العاصمة بغداد، في ظل تفشي فيروس كورونا وإعلان حالة التأهب القصوى في أغلب محافظات العراق تقريبا.

ويأتي الزائرين من جميع المحافظات العراقية، وحصلت “يس عراق” على صور تظهر تجمع الزائرين في محافظة واسط قضاء العزيزية بغية التوجه إلى بغداد.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس السبت، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظات بغداد وذي قار وكربلاء، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 110 حالات.

وقالت الوزارة في بيان إن  مختبراتها أجرت 100 نموذج لحالات مشتبه باصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة اليوم.

وأضافت أن النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة) كانت خمسة موزعة كالتالي: حالة واحدة في بغداد / الرصافة، حالتان في بغداد / الكرخ، حالة واحدة في ذي قار، حالة واحدة في كربلاء.

وأوضحت أن  مجموع الإصابات مع إضافة الحالات في إقليم كردستان بلغ 110 حالات، فيما كان مجموع حالات الشفاء 26، ومجموع الوفيات 9.

وزير الصحة من العتبة

وجه وزير الصحة والبيئة، جعفر صادق علاوي ، اليوم السبت، نداءً من داخل العتبة الكاظمية، لوجوب الإلتزام بقرارات لجنة الامر الديواني (55) لسنة 2020 لدرء وباء كورونا في العراق .

وقالت الوزارة في بيان تلقته “يس عراق”، إن “علاوي ويرافقه مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق الدكتور ادهم رشاد إسماعيل والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والبيئة ومدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، زار العتبة الكاظمية المقدسة اليوم السبت الموافق 14 اذار 2020 حيث تم استقباله من قبل الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة الدكتور حيدر الشمري”.

واضاف البيان أن اللقاء أكد على الدعم الكبير للعتبة الكاظمية والتزامها بمقررات خلية الازمة لدرء خطر وباء كورونا المستجد في البلد والذي اصبح وباء عالميا يهدد حياة المواطنين وبالأخص الدول التي تم تسجيل الاصابات فيها والوفيات ومنها بلدنا العراق”.

ودعا وزير الصحة “المواطنين والعاملين في العتبة الكاظمية الالتزام بالتعليمات الوقائية الصحية التي اصدرتها خلية الازمة ومنها الالتزام بتجنب الزيارات والاماكن المزدحمة في الوقت الحالي لحين انتهاء الازمة في البلد”.

من جهته أكد الامين العام للعتبة الكاظمية “التزام العتبة الكاظمية المقدسة وعامليها بالإجراءات الوقائية والغاءها لخطب الجمعة والتجمع للزيارة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والزائرين”.