“بالفيديو” لحظة ادراج بابل على لائحة التراث العالمي.. فرحة عراقية مشروطة..!! .. ومليار دينار من البنك المركزي لتأهيل المحمية الاثرية

خاص: يس عراق

وافق مجلس التراث العالمي على إدراج بابل على لائحة التراث العالمي وإخراجها من قائمة المواقع المعرضة للخطر.

مهلة حتى عام 2020 لإزالة كافة المخالفات عن بابل

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” إدراج مدينة بابل العراقية في قائمة “التراث العالمي”، خلال اجتماعها الجمعة، في العاصمة الأذربيجانية باكو.

لكن المنظمة اشترطت على الرغم من ذلك على السلطات العراقية إزالة كافة المخالفات عن المدينة، وأمهلت السلطات فرصة حتى عام 2020، للخضوع لشروط المنظمة.

وخلال النقاشات في باكو، قال ممثل العراق لدى لجنة اليونيسكو “ما هي لائحة التراث العالمي من دون بابل؟ كيف سنخبر تاريخ الإنسانية من دون أول فصولها، بابل؟”.

عبد المهدي: إدراج بابل على لائحة التراث العالمي انتصار آخر لعراق الحضارة

من جهته، بارك رئيس الوزراء عادل عبد إدراج بابل على لائحة التراث العالمي، معتبرا انه انتصار آخر لعراق الحضارة الذي كان وسيبقى منارة لكل العالم.

وثمن عبد المهدي الجهود التي بذلت من أجل إنجاح هذا الملف من المعنيين في وزارة الثقافة والآثاريين والجهات المساندة ووسائل الإعلام، كما تقدم بجزيل الشكر للدول التي وقفت مع العراق ودعمت هذه الجهود.

وتابع ان هذه المناسبة تأتي لتضيف معانٍ قيّمة الى مكانة العراق بين الأمم، وهي تذكير بأن أرض الرافدين هي بالفعل عماد ذاكرة البشرية، وأصل انبثاق الحضارة منذ بدأ الإنسان التدوين.

واكد اننا نتطلع الى أن تنال بابل وسائر المواقع الآثارية الأخرى أضواء الاهتمام والرعاية، وجهود البحث والتنقيب العالمية، لتستكمل الإنسانية سجل تأريخها الذي بدأ من بلاد ما بين النهرين.

البنك المركزي يخصص مبلغ ميار دينار لتأهيل اثار بابل

وفور إعلانها محمية على لائحة التراث العالمي ،أعلن البنك المركزي العراقي، الجمعة، تخصيص مبالغ تقدر بمليار دينار لأثار بابل، مشيراً الى ان هذه الأموال ستنفق بالتنسيق مع وزارة الثقافة والجهات المحلية.

وقال البنك في بيان، انه “انطلاقاً من أهمية إدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي، ولأن هذا الحدث يمثِّل مسؤولية وطنية تتشارك بتحملها مؤسسات الدولة بشكل تضامني، سيتم تخصيص مبلغ مليار دينار عراقي من حساب مبادرة تمكين”.

وأضاف البيان ان “هذه المبالغ ستصرف على الايفاء بمتطلبات هذا الادراج على أن تحدد لاحقا شكل المساهمة بعد التشاور والتنسيق مع وزارة الثقافة والآثار ومحافظة بابل وبقيَّة الجهات المعنيَّة”.

للمزيد شاهد:-

“بالفيديو” اسد بابل والحدائق المعلقة ومسلة حمورابي وبوابة عشتار على لائحة التراث العالمي