بالفيديو -لحظة اسقاط ايران الطائرة الامريكية: ليلة حذر في العراق

يس عراق  :

نشر الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، مقطع فيديو يظهر لحظة إطلاق الصاروخ وإسقاط طائرة الاستطلاع الأمريكية من دون طيار. وقال الحرس الثوري إن القوة الجوفضائية التابعة له اسقطت الطائرة بواسطة منظومة صواريخ 3 خرداد. من جهته رد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ع لى الخطوة الإيرانية ووصفها بأنها خطأ جسيم.

العراق : كماشة حرب بالوكالة 

أثار التوتر المتزايد بين طهران وواشنطن مخاوف من تصاعد الصراعات في دول تخوض فيها إيران وخصومها في المنطقة حروبا بالوكالة منذ وقت طويل من أجل النفوذ في الشرق الأوسط وياتي في المقدمة منها العراق .

وتعد الواقعة هذه هي الأحدث في سلسلة وقائع شهدتها منطقة الخليج، التي تعد شرياناً مهماً لإمدادات النفط العالمية، منذ منتصف مايو/أيار بما في ذلك هجمات بمتفجرات استهدفت 6 ناقلات نفط، بينما تنزلق طهران وواشنطن نحو المواجهة.

مكان سقوط الطائرة :

“كوه مبارك” هي إحدى مدن محافظة هرمزكان في جنوب ايران وشرق محافظة هرمزكان وتقع هذه المدينة في القسم الصحراوي من مدينة “جاسك” وعلى ضفة بحر عمان وتبعد 155 كلم عن مدينة “ميناب” و65 كلم عن مدينة “جاسك”. وتقع منطقة “كوه مبارك” في بوابة دخول بحر عمان إلى مضيق هرمز الإستراتيجي حيث أن أي سفينة تريد الدخول إلى مضيق هرمز والخليج الفارسي يجب أن تمر امام هذه المنطقة، هذا الأمر الذي يزيد من أهمية “كوه مبارك” الإستراتيجية.