بالفيديو.. مواقع سعودية تنشر خارطة تحرك الهجمات بالدرون عبر العراق

بغداد: يس عراق

نشرت مواقع سعودية فيديو يتضمن خرائط عن تحرك طائرات الدرون وقصفها شركة أرامكو النفطية في السعودية.

وفي السياق، أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية بأن الاعتداء الذي استهدف ، امس السبت، معملين كبيرين تابعين لشركة “أرامكو” في السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نفذ من العراق.

ونقلت الشبكة عن مصدر وصفته بالمطلع على مجريات التحقيق في الهجوم الذي أسفر عن توقف 50% من إنتاج الشركة الحكومية السعودية قوله إن المعلومات الأولية تؤكد أن القصف نفذ بواسطة طائرات مسيرة لم تقلع من اليمن بل من العراق.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الاحد 15 ايلول 2019، عن مسؤولين في الخليج قولهم إن الخبراء يدرسون احتمال استخدام المهاجمين على منشآت النفط السعودية صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران، من دون استبعاد فرضية الطائرات المسيرة.

ووصفت الصحيفة الهجوم على منشآت النفط السعودية بأنه قد يمثل نكسة أخرى للمحاولات الأميركية لفتح محادثات مباشرة مع الحوثيين.

ونفى المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد،  استخدام الاراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطية سعودية.

وقال المكتب في بيان حصل عليه “يس عراق”، إن “العراق ينفي ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام اراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه”.

وبين أن “الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الاطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات”.

ودعا العراق “جميع الأطراف الى التوقف عن الهجمات المُتبادَلة، والتسبب بوقوع خسائر عظيمة في الأرواح والمنشآت”.

وأكدت الحكومة العراقية، بحسب البيان بأنها “تتابع باهتمام بالغ هذه التطوُّرات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من ان التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانيّة والسياسية، وتهدّد امننا المشترك والأمن الإقليميّ والدوليّ”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محافظ البصرة يتحدث عن تهديد تعرض له قادم من إيران وينشر نص الرسالة.. تابع التفاصيل