بالفيديو.. نائب تصف المجتمع العراقي والجنوبي بالمتخلف مقارنة بالمجتمع اللبناني

يس عراق : متابعات

أثارت النائب عن تحالف سائرون هيفاء الأمين، جدلاً واسعاً إثر تصريحات وصفت فيها المجتمع العراقي بالمغلوب أمام عادات وتقاليد متخلفة، مقارنة بالمجتمع اللبناني المتحضر، فيما أكدت أن مناطق جنوب العراق أكثر تخلفاً من إقليم كردستان، بحسب وصفها.

الأمين قالت في ندوة داخل السفارة العراقية في لبنان، إن “المجتمع اللبناني متقدم ومتحضر، لكن في العراق يغلب طابع العادات والتقاليد والموروث القديم والمتخلف”.

وأضافت: “الجنوب أكثر تخلفاً من بغداد وكردستان”، مبينة أن “الإقليم مكنه الحكم الذاتي من تجاوز الكثير من التراجع على مستوى العمل ونسبة الأمية والقوانين التي تخص المرأة”.

وأثارت تصريحات الحسيني، غضباً في الأوساط الجنوبية التي عدت هذه التصريحات “إهانة للأصوات التي انتخبتها”، مشيرين إلى أن “الحقيقة إن كانت كما وصفتها الأمين، فلا يجب أن تصدّر إلى الخارج وباستخدام لغة جارحة مثل (المجتمع المتخلف)”.

فيما دافع آخرون عن الأمين، قائلين إنها “وصفت الحقيقة دون تجميل أو محاباة”.

بدورها علقت الأمين بعد اطلاعها على ردود الأفعال، موضحة أن “الإصلاح شعارنا الذي رفعناه واذا صدقنا مع الناس في القول نكون نساعدهم في الاصلاح”.

وأضافت أن “التخلف هو عدم وجود سكك حديد او شوارع معبدة ولا مجاري اومترو ولانظام تعليمي متطور وتقني، وأن تعطي امرأة فصلية بسبب خلاف عشائري، وأن يعيش الناس تحت مستوى الفقر ووسط حرائق ومكروبات الطمر الصحي، وأن تكون مدارسنا طينية وبعضها آيل للسقوط ومستشفياتنا بوضع مأساوي”.