بالفيديو: وزارة النقل تكشف سبب اختيار الشركة الكورية دون الصينية لتنفيذ ميناء الفاو الكبير

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة النقل اليوم الاثنين، سبب اختيار شركة دايو الكورية لتنفيذ ميناء الفاو الكبير دون الشركة الصينية، بعد الضجة التي اثيرت حول هذا الموضوع.

ونشرت الوزارة بيانًا لنواب لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية ولجنة النزاهة النيابية وعدد من النواب بعد لقاءهم مع  وزير النقل حول ميناء الفاو الكبير وما دار في وسائل التواصل الاجتماعي حول الشركة الصينية”.
واوضحت الوزارة متمثلة بالشركة العامة للموانئ العراقية بان “الشركة الصينية غير متخصصة ببناء الموانئ وهي شركة تعمل بالمحولات الكهربائية والناقل الكهربائي ولم يقدم للوزارة اي عرض من شركة صينية متخصصة ببناء الموانئ”.
https://www.facebook.com/mot.iraq/videos/2863869423939398

من جانبه، قال عضو مجلس النواب  جاسم البخاتي، إنه “جرى عقد اجتماع مشترك مع وزير النقل جرى فيه الإتفاق على توقيع العقد الخاص بإكمال إنجاز ميناء الفاو الكبير والاستمرار مع شركة دايو الكورية لتنفيذ العمل وحسب المواصفات التي وضعتها الشركة الاستشارية الايطالية كون إكتمال هذا المشروع يعد نقطة مفصلية في تأريخ العراق لما يحمله من أهمية كبيرة في إنعاش الاقتصاد العراقي وتشغيل عشرات الالاف من الايادي العاملة من أهالي البصرة الفيحاء وبقية المحافظات العراقية “.

 

النقل تتحدث عن “ضغوط”

واعلن وزير النقل ناصر الشبلي، امس الاحد، ارسال طلب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لاستحصال موافقة بشأن ميناء الفاو الكبير.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الشبلي قوله، إن “ميناء الفاو مهم جدا والحديث عنه كثير في الوقت الحاضر، كاشفا عن وجود تدخلات داخلية وخارجية”، مشريا الى أن “الوزارة ارسلت كتاباً الى الامانة العامة لعرضه على مجلس الوزراء واستحصال الموافقة ليتم بعدها التفاوض مع شركة دايو الكورية”.

واكد الشبلي، ان “السبب الرئيس للتوجه نحو دايو الكورية لانها حاصلة على قرار من مجلس الوزراء في عام 2019 باحالة المشاريع الكلية او الجزئية اليها”، منوها الى ان “دايو الكورية مسؤولة حاليا ً عن شق الطرق داخل الميناء والدفن الخاص بكاسر الامواج كما انها المسؤولة عن بداية البوابة الخاصة بالنفق الذي يربط ميناء الفاو بخور الزبير”.

 

ميناء الفاو في طريقه لـ”الضياع” والمشروع قد يضيع “دمه” بين الشركات… الصين تنتظر وكوريا “تتقلب” والعراق “متسامح”!

ميناء الفاو يستعد لجولة جديدة بعد إلغاء “مخاطبة الصين”.. الكشف عن اخر التطورات “البطيئة”