بالفيديو و صور – برهم صالح : هل خسر اصداقاءه في السعودية والامارات بمباركة الحوثي لموقفه !

يس عراق :

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي العربي منذ لحظة البيان الذي قراه رئيس الوفد العراقي برهم صالح في مكة المكرمة في السعودية رافضا فيه “بيان الاجماع العربي” , و نشر عدد من الامراء في السعودية و عدد من ابرز المدونين العرب اراءهم ضد صالح الذي كان يعد حليفا معروفا للقوى العربية في الخليج العربي والمنطقة .

قطر وعمان والكويت … العراق خارج سرب هؤلاء اولا :

خروج العراق استثناء”من البيان العربي اثار الحيرة واعلن ضعف الارادة او على الاقل شجاعة عدم الاعترض حتى و ان كان البيان العربي شديدا على غير العادة , ويبرز التساؤل المهم : لماذا لم تعترض قطر حليفة ايران و عدو السعودية على البيان ؟ , ولماذا لم تمانعا سلطنة عمان او الكويت وهما الوسيطتان المعروفتان بعدم التصعيد ورفض الحرب ؟ و لماذا ياخذ العراق مصلحة دولة واحدة ضد اجماع دول اخرى ؟

من جانب اخر كان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يشيد بمكانة قطر وبحكمة قيادتها في مواجهة الظروف الصعبة لكن قطر نفسها صوتت لصالح القرار العربي بقيادة السعودية !

معد فياض صديق شخصي لبرهم صالح :

وصف الكاتب العراقي المعروف معد فياض موقف برهم صالح بانه ارضاء للسفير الايراني في بغداد واتهم صالح بانه فقد البوصلة , معد فياض يعد من اقرب المقربين لبرهم صالح منذ 30 عاما ويعرف عنه انه ظله الصحفي طوال السنوات الماضية ..

مغردون عرب وكرد :

من جهته وجه عضوان الاحمري الصحفي السعودي –  المقرب من الديوان الملكي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان – وجه انتقادات لاذعة لموقف العراق خصوصا مع عدم ادانة القصف الحوثي للسعودية والامارات

الحوثي يحيي الرئيس صالح : العدو رقم واحد للسعودية والامارات

شكر رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة “أنصار الله” الحوثية محمد علي الحوثي الرئيس العراقي برهم صالح، بعدما أبدت بغداد اعتراضها على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة بمكة.

وقال محمد علي الحوثي عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، “شكرا للعراق ولرئيس العراق، فقد كشف موقف العراق عمق العلاقة التاريخية بين اليمن والعراق”.

واعتبر محمد علي الحوثي أن موقف أمس “أثبت أن البيانات مكتوبة مسبقا للقمم، وهو ما يؤكد أن الاجتماعات شكلية”. كما حيت النائبة السابقة حنان الفتلاوي موقف الرئيس برهم صالح .