بالوثائق: القضاء يقرر عدم الممانعة بتجديد رخصة شركات الهاتف النقال وتخويل هيئة الإعلام بتوقيع العقد ونشر خدمات 4G

يس عراق – بغداد

اصدرت محكمة الاستئناف، اليوم الاربعاء، قرارا بتأييد الحكم الصادر من محكمة بداءة الكرخ بالتأكيد على عدم ممانعة تجديد رخصة شركات الهاتف النقال.

واشارت وثائق صادرة عن محكمة الاستئناف، ان المحكمة تؤيد الحكم الصادر من محكمة بداءة الكرخ وتقرر انه لا مانع قانوني من تجديد رخصة شركات الهاتف النقال بعد تصويب قرار مجلس أمناء هيئة الاعلام والاتصالات الجديد والقاضي بالزام الشركات بدفع كافة الديون والمستحقات المالية المترتبة عليها وتخول الهيئة بتوقيع عقد التجديد ونشر خدمات الجيل الرابع.

وهذا نص القرار :

وكانت شركة زين العراق، قد اعلنت في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 2020، تفاجئها بقرار ايقاف اجراءات نشر خدمات الجيل الرابع، واصفة اياه بالمجحف والكارثي.

وجاء نص بيان الشركة كالاتي:

تؤكد زين العراق ان قرار محكمة بداءة الكرخ اليوم مجحف وكارثي بحق العراقيين والاقتصاد العراقي، وتستغرب هذا الاصرار على تأخير نشر خدمات الجيل الرابع والذي سيمثل عقبة في عجلة مواكبة العراق للتطور التكنولوجي في الوقت الذي يتم نشر الجيل الخامس في دول العالم والمنطقة.

أن قرار منح رخصة الجيل الرابع من قبل مجلس الوزراء كان قرار استراتيجي وفي الاتجاه الصحيح وسيكون له أثر كبير في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والامن وسيمنع الفساد من خلال تطبيق الحوكمة الالكترونية وغيرها من التطبيقات.

ومنذ اليوم الاول من صدور قرار منح رخصة الجيل الرابع باشرت زين العراق باستثمار مئات الملايين من الدولارات في تطوير شبكة الجيل الرابع ونشرها والذي وصل الى نسبة فاقت الـ 90% لتقديم أفضل خدمة تليق بالمشترك العراقي لمواكبة التطور التكنولوجي.

أن قرار المحكمة اليوم بايقاف اجراءات نشر وأطلاق خدمات الجيل الرابع سيكون له اثر سلبي على العراقيين وفي نفس الوقت سيتسبب بزعزعة ثقة الشركات الاستثمارية للعمل والاستثمار في العراق.

وتؤكد زين العراق التزامها للشعب العراقي ومتابعتها للقضية وتحتفظ بحقها القانوني للمطالبة بالتعويضات عن الاضرار التي ستصيبها من هذا القرار المجحف والكارثي وتجدد في نفس الوقت ثقتها العالية بالنظام القضائي العراقي والذي سيكون له الفصل في هذا الامر.