بسبب كورونا.. مشروب طبيعي يحقق أعلى قفزة بالأسعار منذ 5 سنوات

A member of staff at the community owned grocery shop, The Village Green, picks an emailed order from a local resident self-isolating amidst the novel coronavirus COVID-19 pandemic, which will be delivered for free by a volunteer, in Marsden in north-west England, on March 23, 2020. - Mark Gilman, manager of The Village Green, set up the home delivery scheme as well as a wider community resilience network to "offer a lifeline to members of the community and especially vulnerable people affected by the Coronavirus crisis". Britain on Monday ordered a three-week lockdown to tackle the spread of coronavirus, shutting "non-essential" shops and services, and banning gatherings of more than two people. (Photo by OLI SCARFF / AFP)

يس عراق: متابعة

مع ازدياد الطلب على مشروبات البرتقال ارتفعت أسعاره في الأسواق العالمية بنسبة 20 في المئة خلال الأسابيع الماضية، وفق تقرير نشرته شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وتسببت أزمة فيروس كورونا المستجد بتغيير أنماط الاستهلاك إذ أصبح الجميع يبحث عما هو أكثر فائدة لهم وفي المنتجات التي تحتوي على فيتامين “سي” بهدف تعزيز الجهاز المناعي.

ويقدم كوب واحد من عصير البرتقال الطازج حوالي 124 ميليغرام من فيتامين C الذي أصبح يستخدم في علاج حالات كورونا في نيويورك وقبل ذلك في الصين.

وباشرت ولاية نيويورك، إحدى نقاط تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بتقديم جرعات كبيرة من فيتامين سي لكل من يعانون حالة حرجة من الوباء؛ الأمر الذي أوصت به تقارير عدة تناولت كيفية تجاوز الصين أزمتها.

 

ويواجه المنتجون والمصدرون تحد كبير خلال وباء كورونا المستجد الذي تسبب في إقفال العديد من سلاسل الإمداد أو عطلها بسبب إغلاقات المدن وتوقف حركة النقل.

 

ستفين إينيس، المحلل في “AciCorp” متخصص في سوق المنتجات الغذائية قال لـ “بي بي سي” إن تفشي فيروس كورونا المستجد تسبب في حركة نشطة في جانبي العرض والطلب لمشروبات عصير البرتقال، ولكن التحدي بنقله بين المنتج والأسواق.

 

وأبرز المشاكل التي تواجه إمدادات مشروبات البرتقال عدم توفر مساحات للنقل في الطائرات التجارية وطائرات الشحن حيث تبقى الأولوية لنقل منتجات أخرى خلال هذه الأزمة، أما من ناحية الأسواق فإن هناك تحد آخر للموزعين الداخليين والمراكز التجارية الكبرى حيث لم يكن هناك عدد عمال كاف للتعامل مع الأزمة خاصة مع المطالب بتخفيض أعداد الموظفين الموجودين داخل المباني.

 

وفي الوقت الذي تشهد أسواق المال الكبرى وحتى أبرز السلع مثل النفط انهيارا في المؤشرات والأسعار، إلا أن العقود الآجلة لمشروبات البرتقال حقق أكبر مكاسب شهرية منذ 2015.

 

ويتوقع أن ترتفع أسعار المنتجات التي يشتريها المستهلك النهائي، خاصة وأن تأثير الزيادة في الأسعار سيمر سريعا بين سلاسل الإنتاج من المصدر وحتى محلات البيع.

 

وبلغت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد حتى الآن أكثر من 470 ألف حالة مؤكدة، فيما بلغ أعداد الوفيات أكثر من 22 ألف وفاة.

 

المصدر: بي بي سي