بعد الجفاف الطويل.. العراق موعود بموجات مطرية تصيب كل المدن وسيول محتملة

يس عراق: بغداد
يبدو أن العراق موعود بماسينقذ مخزونه المائي وسدوده من الجفاف، واراضيه ومزروعاته من الهلاك، حيث تشير
التوقعات الجوية لهطول امطار مصحوبة بالبرق والرعد وهبات رياح نشطة من الاربعاء لغاية الاحد، وبمستويات فوق معدلاتها العامة.
وقال المتنبئ صادق عطية في ايضاح تابعته “يس عراق”، إن  “‏النشرة الجوية الأوروبية الصادرة في شهر كانون اول (ديسمبر) تشير لأمطار فوق معدلاتها العامة في العراق ودول الخليج العربي وبدأت المؤشرات تتضح حول تحسن في نمط حركة الغلاف الجوي وإستجابة الرياح الرطبة المدارية يبدأ من منتصف الشهر الحالي وتتصاعد حتى الثلث الأخير”، مبينا ان “‏اول الاشارات الايجابية ستنطلق قبل نهاية الاسبوع”.
واضاف ان “متوقع أن يتشكل منخفض جوي جبهوي سطحي جنوب تركيا يوم الثلاثاء المقبل وهو باكورة الحالات المتتابعة، يندفع نحو البلاد يوم الاربعاء او مساء الثلاثاء، مصحوبا بتيار علوي غربي ورطوبة مدارية من بحر العرب تغذيها رياح يسار مرتفع جوي متمركز علئ ايران”.
واوضح ان “هذه المنظومة متوقع ان تسبب حالة جوية ممطرة تستمر الأربعاء المقبل و الخميس والجمعة وربما السبت ايضا وتنتهي قبل ظهر الاحد، يصحبها تقليات رياح ودرجات حرارة ايضا”.
واشار الى ان “التوقعات الأولية تُشير إلى هطول الامطار سيكون على شكل زخات من الامطار الرعدية، في اماكن متفرقة، فالتاثير لايكون شاملا بسب وضع المنظومة في الطبقات العليا حتى الان وربما يتطور للافضل،  اي ان الأمطار متنقلة تصيب مناطق بأيام ولا تصيب مناطق بأيام أخرى ومناطق يتردد عليها الأمطار شبه يومي طيلة فترة تأثير المنخفضات”.
واستدرك: “لكن نقول ان معظم المناطق ستطالها الأمطار في كل المدن خلال الفترة من منتصف الشهر لغاية نهايته قد تعوض ما فات في كثير منها”.
واكد ان “فرص هبات نشطة للرياح الجنوبية الشرقية على فترات خلال ايام التاثير (الاربعاء- السبت) في جنوب ووسط البلاد ويزداد نشاطها يومي الجمعة والسبت”.
واكد ان “هناك فرصا واردة للغزارة في شمال وشرق البلاد يرافقها هطول لحبات البرد الحالوب احيانا”.

وحذر من سيول في الاودية شمال العراق وشرق واسط.

واكد وجود هطول للثلوج مابين خفيف الى متوسط على مرتفعات شمال العراق يصل الى ارتفاع 1000 متر، فيما تستمر درجات الحرارة علئ حالها تقريبا، وترتفع اعتبارا من يوم الاربعاء مع استقرار الرياح على الاتجاه الجنوبي الشرقي”.
ونوه الى تاثير منخفض جوي اخر، يعقب هذا المنخفض موعده يوم 22 بالشهر.