بعد جدل السماوي والطائي والمدرسي.. السيستاني “ينفرد” عن رجال الدين بشأن “تجنب” التجمعات الدينية بسبب كورونا

يس عراق: بغداد

أفتى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، بوجوب الالتزام بالمنع الصادر من الجهات المختصىة حول التجمعات من بينها الدينية لتجنب وباء “كورونا”، وذلك بعد ساعات من اعلان احد المراجع بضرورة استمرار التجمعات الدينية كالزيارات والصلوات وتقديمها على “الحذر” من الفيروس، مما اثار جدلا واسعا.

وفي معرض اجابة الموقع الرسمي للسيستاني في استفتاء من قبل احد المقلدين جاء فيه: “ما هو رأي المرجع الأعلى حول المشاركة في صلاة الجماعة في هذه الأيام التي تشهد انتشار فيروس كورونا؟”، حيث اجاب “حيثما منعت مثل هذه التجمعات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، فيجب الالتزام بهذا المنع وأخذه محمل الجد”.
ولم تقم المرجعية الدينية العليا صلاة الجمعة الماضية، للمرة الأولى منذ سقوط النظام السابق عام 2003؛ خشية انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

المرجع قاسم الطائي

ونشرت الصفحة الرسمية للمرجع الديني قاسم الطائي في معرض الجواب على استفتاء مشابه، ضرورة الالتزام بالزيارات والصلوات في المراقد، واعتبارها لها الاولوية على الحذر من اي شيء اخر بما فيها “كورونا”.

 

وجاء في بيان الطائي، أن “الوقاية وإن كانت مطلوبة في ظل انتشار هذا الفايروس المميت وهي إتباع لسنة الله في كونه من الاسباب والمسببات، إلا ان الغفلة عن الجانب الغيبي والالتجاء الى الله والتضرع اليه والاستغفار في الاماكن المقدسة له الأولوية على توخي الحذر من هذه التجمعات”.
وأضاف أنه “مع دوران الأمر بين الالتجاء للاسباب والالتجاء الى مسبب الاسباب، فالالتجاء إليه هو الأولى والأجدر، ومن يقدم السبب الطبيعي عليه ان يراجع ايمانه بالله فأنه متذبذب وغير مستقر في قلبه”، مشيرًا “على ان مواجهته بالاستمرار بقيام شعائر الدين يوجه رسالة للعالم المادي بأن الكون ومنه الأرض في قبضته وتحت رعايته والتوجه إليه هو ما يقتضيه العقل ان لم يكن عندهم شرع”.

 

المرجع المدرسي

وفي حادثة مشابهة، اعتبر المرجع الديني هادي المدرسي انتشار فايروس كورونا وضربه للصين بسبب “الظلم”، قبل أن يصاب المدرسي بالفيروس في مدينة قم بايران المقيم فيها.

 

السماوي

وقبل أيام، اثار رجل الدين الشيخ علي السماوي، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مقطع فيديو، استهان من خلاله بـفيروس كورونا واجراءات منع الزيارة او تقبيل الشباك، مؤكدًا استعداده لتقبيل مصاب بكورونا.