بعد “جولة فضائح” مع دول العالم.. العراق يتحرك أخيرًا ويكشف سر ضبط مسافرين عراقيين مصابين بكورونا في المطارات الدولية

Iraqi medical staff check passengers' temperature, amid the new coronavirus outbreak, upon their arrival at Najaf airport, Iraq February 20, 2020. REUTERS/Alaa al-Marjani.

يس عراق: بغداد

كشفت وكالة الاستخبارات، عن ضبط شركات سياحية في كربلاء تقوم بتزوير ورقة الفحص الطبي للمسافرين   العراقيين.

وقالت الوكالة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنه “تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية، ومن خلال متابعة لتنفيذ توجيهات لجنة الامر الديواني (٥٥) الخاص بأجراءات الوقاية والسلامة الصحية الخاصة بفايروس كورونا، تمكنت مديرية استخبارات إلامن السياحي في كربلاء المقدسة والتابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من ضبط عدد من شركات السياحة في المحافظة تقوم بتزوير ورقة الفحص الطبي الخاصة بالفايروس، للمواطنين الذين يريدون السفر خارج البلاد من دون الذهاب الى مركز الفحص المخصصة مقابل مبالغ مالية”.

وبينت ان |ورقة الفحص الطبي تحمل ختم وتوقيع مدير الصحية العامة مزيف،  تم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق إصحاب هذه الشركات.”

 

اصطياد مسافرين مصابين

وتعلن مطارات عديدة في الدول التي يسير العراق رحلات تجاهها، ضبط مسافرين عراقيين مصابين بكورونا، بالرغم من ان التعليمات التي وضعها العراق للسفر تستوجب اجراء فحوصات قبل السماح بالسفر.

 

وفي وقت سابق، وبحسب وثيقة صادرة من وزارة الصحة اللبنانية، فإنه تم رصد 84 حالة إيجابية في الرحلات القادمة إلى لبنان خلال يومي 11 و12 تشرين الاول الجاري، 77 منها قادمة من العراق!.

 

واظهرت الوثيقة التي اطلعت عليها “يس عراق” رصد 3 اصابات في يوم 11 تشرين الاول في رحلة قادمة من بغداد، فضلًا عن 36 حالة ايجابية في رحلة قادمة من النجف يوم 12 تشرين الاول، و22 حالة في رحلة اخرى قادمة من النجف، و16 حالة اخرى في رحلة أخيرة من النجف إلى بيروت.