بعد “حمى شراء المعقمات”،،العراق يطلق خط الأنتاج الاول لمكافحة كورونا!

متابعة يس عراق:

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الاثنين، البدء بأنتاج المعقمات عالية الكحول لسد ثغرات السوق المحلية بعد نفاد اعداد هائلة منها في الاسواق، إثر انتشار وباء كورونا في البلاد وإتباع وصايا التعقيم المنزلي والشخصي.

وقال بيان اطلعت عليه “يس عراق”، “تواصـل هيأة البحث والتطوير الصناعي إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن إنتاج وجبات ريادية لمختلف المعقمات والمطهرات ومواد التعقيم لمواجهة وباء كورونا”.

ونقل البيان عن مدير عام الهيأة أحمـد ريحـان دعيجـل ان “فريق عمل من مركز بحوث ابن البيطار التابع للهيأة تمكن من إنتاج وجبة ريادية من مادة الكحول بتركيز (70 %) ضمن الخطة التي وضعتها الهيأة لإنتاج المعقمات والمطهرات خلال هذه الفترة”، مؤكداً ان “إنتاج المعقمات بكميات ريادية سيستمر لسد جزء من حاجة السوق المحلية إضافة الى إجراء الفحوصات المختبرية للمنتج، وحسب الدساتير العلميـة” .

وأشـار دعيجل الى ان “مركز الرازي للبحوث وإنتاج العدد التشخيصية الطبية التابع للهيأة قام بتحضير وجبة ريادية وسط زرعي من مواد محلية متوفرة في المركز تستخدم لنقل العينات المرضية المأخوذة من أشخاص مشكوك بأصابتهم بفيروس كورونا لغرض نقلها الى مختبرات الصحة المركزية مع مسحات معقمة خاصة بأخذ العينات من الحنجرة او الانف، حيث يمتاز الوسط المحضر بأنه جاهز للاستخدام بلا تحضيرات ويحافظ على الفيروسات لحين نقل العينة الى مكان الفحـص”.