بعد مشاكل التصدير.. ايران تتجه لشراء الغاز الروسي وبيعه للعراق

يس عراق: بغداد

بعد المشاكل التي واجهها ملف تصدير الغاز الايراني الى العراق، بسبب نقص الكميات وعدم قدرتها على تلبية الطلب العراقي نتيجة تصاعد الطلب في الداخل الايراني، تتجه ايران لشراء الغاز من روسيا وتصديره الى العراق.

وقال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية، أحمد أسدزادة، إن “الحجم المحتمل لإمدادات الغاز الروسي فقط عبر شمال إيران يقدر بنحو 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا”.

 

وقال أسد زادة: “لقد جرت مفاوضات وتبادل الطرفان الاتفاقات، وهناك فقط بعض المشاكل المتعلقة بالتنفيذ والتي سيتم حلها قريبا، وآمل أن نتمكن من استقبال الغاز من روسيا عبر الجزء الشمالي من بلادنا. ثم يمكن إرسال هذا الغاز على شكل مبادلة الإمدادات إلى دول أخرى في المنطقة على سبيل المثال أذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق، ويمكن أيضا أن يذهب إلى جنوب إيران للتصدير إلى دول الخليج التي تحتاج إلى الغاز وإلى دول مثل باكستان وغيرها”.

 

وأشار مساعد وزير النفط إلى أن “إيران في هذا المجال يمكن أن تقدم نماذج مختلفة للعمل مع روسيا مقايضة أو تجارة أو ترانزيت”.

 

وفي وقت سابق، وقعت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط مع شركة “غازبروم” الروسية مذكرة تفاهم تنص على استثمارات بقيمة 40 مليار دولار في حقول النفط والغاز الطبيعي في إيران.