بعد نحو شهر من تسببها بالانفجار المدمر.. الجيش اللبناني يعثر على أطنان من “نترات الأمونيوم” قرب مرفأ بيروت!

يس عراق: متابعة

عثر الجيش اللبناني اليوم الخميس على أكبر من 4 أطنان من نترات الأمونيوم قرب مدخل مرفأ بيروت بعد نحو شهر من الانفجار الكبير الذي وقع في العاصمة اللبنانية نتيجة هذه المادة.

وقال الجيش اللبناني في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام إنه “عثر على 4.35 طن من نترات الأمونيوم قرب مدخل مرفأ بيروت الذي شهد انفجارا ضخما بسبب ذات المادة الشهر الماضي”.

وأضاف الجيش: “بناء على طلب من مفرزة جمارك مرفأ بيروت، قام فوج الهندسة في الجيش بالكشف على أربعة مستوعبات في ’بورة الحجز’ التابعة للجمارك خارج المرفأ قرب المدخل رقم 9، فتبين أنها تحتوي على كمية من مادة نترات الأمونيوم تبلغ زنتها حوالى 4 أطنان و350 كيلوجراما، وتعمل وحدات من فوج الهندسة على معالجتها”.

وفي وقت سابق، قالت رويترز إنها اطلعت على وثائق تكشف عن وصول تحذيرات رسمية للقيادة السياسية ومسؤولين لبنانيين من شحنة نترات الأمونيوم المخزنة في مرفأ بيروت مع مخاوف من دمار بيروت بالكامل إذا ما وقع انفجار بمكان التخزين.

شاهد أيضاً : البصرة تلتحق ببيروت: عمليات اخلاء يومية لــ”مواد شديدة الانفجار”… هذه حقيقة مايجري في ميناء ام قصر!

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: “في نهاية التحقيق النائب العام (التمييزي غسان) عويدات أعد تقريرا نهائيا تم إرساله إلى السلطات”، في إشارة إلى الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء ورئيس الدولة من المديرية العامة لأمن الدولة والتي تشرف على أمن المرفأ.

وأضاف المسؤول: “حذرتهم من أن هذا قد يدمر بيروت إذا انفجر”.

ومن المتوقع أن تبلغ كلفة إعادة إعمار بيروت وحدها 15 مليار دولار في بلد مفلس فعليا تتجاوز خسائر نظامه المصرفي الإجمالية 100 مليار دولار.

شاهد أيضاً : بنحو 8 مليار دولار… الكشف عن آخر حصيلة لخسائر انفجار مرفأ بيروت