بعد نحو قرن .. شركة Exxon Mobile تتراجع 66% وتغادر مؤشر داوجونز

 

يس عراق – بغداد

راجع سهم “إكسون موبيل” بأكثر من 66% من أعلى مستوى لها في أكتوبر 2007، عندما تجاوزت 519$ مليار عند ختام تعاملات بعد الإعلان عن خروج الشركة من مؤشر “داو جونز” الصناعي.

وبلغت القيمة السوقية الحالية للشركة 173$ مليار، فيما تراجع سهم Exxon بأكثر من 40٪ منذ بداية 2020 في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأعلنت “ستاندرد آند بورز داو جونز” تغييرا كبيراً في المؤشر الذي يتكون من 30 سهماً بداية من جلسة الإثنين 31 أغسطس/آب الجاري.

ومن المقرر خروج شركة “إكسون موبيل” العاملة من مجال الطاقة من مؤشر “داو جونز” الصناعي بعد أن انضمت إليه في عام 1928 ليحل محلها “سيلز فورث دوت كوم”.

وأوضح “إس آند بي داو جونز” أن التغييرات التي سيتم إجراؤها على مكونات “داو جونز” مدفوعة من قبل شركة آبل بعد إعلانها تقسيم الأسهم على أساس أربعة مقابل واحد، مما سيقلل من وزن المؤشر في معيار تصنيف الصناعة العالمي.

وأشارت “إس آند بي داو جونز” إلى أن التغييرات المخطط لها على المؤشر الصناعي ستساعد في تعويض هذا الانخفاض كما سيساهم أيضًا في تنويع المؤشر عن طريق إزالة التداخل بين الشركات ذات النطاق المماثل وإضافة أنواع جديدة من الأعمال التي تعكس الاقتصاد الأمريكي بشكل أفضل.