بعيدًا عن العلاج.. العراق يتحرك لـ”حجز” حصة من لقاح كورونا المرتقب

يس عراق: بغداد

اعلنت  وزارة الصحة تواصلها مع شركة الصناعات الدوائية الدولية لغرض توفير لقاح كورونا.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إن “وزارة الصحة تتواصل مع شركة الصناعات الدوائية الدولية أسترازينيكا لغرض توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا”.

واكدت الوزارة إن “أغلب دول العالم بدأت تحجز كميات من اللقاح مسبقا علما ان هذا اللقاح الآن في المرحلة الأخيرة من الإقرار بالنسبة للشركة”.

وتجدر الاشارة الى أن “العراق تواصل مع الشركة من خلال ممثلها الإقليمي وممثلها في المنطقة، وتم الاتفاق على آلية لغرض حجز كمية حتى يكون توفيره للعراق أسوة ببقية دول العالم”.

 

 

اللقاح الأسبق

وقالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية يوم امس الجمعة  إن لقاحا تطوره شركة أسترازينيكا للوقاية من  فيروس كورونا هو على الأرجح الأكثر سبقا في العالم وأكثر اللقاحات التي وصلت لمراحل متقدمة من التطوير.

وتطور شركة أسترازينيكا لقاحا تم إنتاجه في مختبرات جامعة أوكسفورد الطبية في المملكة المتحدة.

وقالت سمية سواميناثان إن لقاحا تطوره شركة مودرنا ليس بعيدا أيضا عما توصلت إليه أسترازينيكا وذلك من بين أكثر من 200 لقاح مقترح دخلت 15 منها مرحلة التجارب السريرية.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تجري محادثات مع عدة مصنعين صينيين من بينهم سينوفاك بشأن لقاحات محتملة.

ودعت سواميناثان في إفادة صحفية إلى التفكير في التعاون في تطوير لقاح لكوفيد-19 بطريقة مماثلة لتجربة (سوليداريتي) التي تنفذها المنظمة فيما يخص الأدوية.

يذكر أن المنظمة أفادت أن لديها بالفعل أكثر من 100 تركيبة مرشحة لأن تكون لقاحا، كما أعلنت عن مبادرة دولية لتسريع عمليات تطوير وإنتاج فحوص فيروس كورونا ولقاحاته وعلاجاته قالت إنها ستحتاج إلى أكثر من 30 مليار دولار خلال العام القادم.

 

جرعتين بدلا من واحدة

وأعلنت شركة أسترازينيكا أنها توصلت إلى نتائج تجارب لقاحها المرتقب لعلاج فيروس كورونا والتي أجريت على خنازير أثبتت أن تناول جرعتين من اللقاح أثبت استجابة أكبر بدلا من جرعة واحدة.

وتوصل البحث الذي نشره معهد بيربرايت البريطاني يوم الثلاثاء إلى أن إعطاء جرعة أولية متبوعة بجرعة معززة من اللقاح حفز استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة.

هذا يشير إلى أن تناول الجرعتين قد يكون أكثر فعالية في الحصول على الحماية ضد كوفيد 19.

موضوع يهمك?أطباء أميركيون يحذرون من كارثة حول كورونا! أطباء أميركيون يحذرون من كارثة حول كورونا! العربية ميديا

وقال فريق بيربرايت في بيان “شهد الباحثون زيادة ملحوظة في تحييد الأجسام المضادة التي ترتبط بالفيروس بطريقة تمنع العدوى”. وأضافوا؛ مع ذلك أنه من غير المعروف حتى الآن ما هو مستوى الاستجابة المناعية المطلوبة لحماية البشر.

تم تطوير لقاح AZD1222 في الأصل من قبل علماء جامعة أكسفورد، الذين يعملون الآن مع AstraZeneca على التطوير والإنتاج.

وقال بريان تشارلستون ، مدير بيربرايت لوكالة رويترز “تبدو هذه النتائج مشجعة إن إعطاء جرعتين يعزز استجابات الأجسام المضادة التي يمكن أن تقوم بتحييد الفيروس، ولكن الاستجابة لدى البشر هي المهمة”.

وحتى الآن لم تقم شركة أسترازينيكا بتجربة اللقاح على البشر وهو الأهم، حيث تقوم بتجربته على الحيوانات.

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل في جميع أنحاء العالم لمحاولة السيطرة على الوباء الذي قتل بالفعل مئات الآلاف من الناس.