بغداد تستعد لحصد أكثر من 2 مليون دولار يوميًا وتطبق أول خطوة باتفاق أوبك+

يس عراق: بغداد

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم السبت رفع معدل إنتاج النفط الخفيف، لتحقيق إيرادات مالية إضافية للدولة.

وقال بيان للوزارة، تلقت “يس عراق” نسخة منه، إن “عبد الجبار زار شركة نفط البصرة ووجه بتعظيم إنتاج النفط الخفيف من أجل تحقيق إيرادات مالية دعماً لخزينة الدولة”.

وأكد الوزير، على “أهمية تعظيم الانتاج الوطني من النفط الخفيف، من أجل تحقيق إيرادات مالية إضافية تدعم الخزينة والاقتصاد الوطني”.

ووجه عبد الجبار، بحسب البيان، “المسؤولين في شركة نفط البصرة بضرورة التعجيل بمشاريع تحسين مواصفات النفط الخام، لاهميته في عملية تسويقه في الاسواق العالمية “.

وشدد على “منح الاولولية للعمالة المحلية  في المشاريع والحقول النفطية، والاستفادة من الخبرات الاجنبية والتعاون تنفيذاً للاهداف المشتركة في تطوير الصناعة النفطية والغازية في البلاد”.

من جهته قدم معاون مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة بحسب البيان، عرضاً عن “اهم مشاريع تطوير الحقول النفطية والنسب المتحققة”، مؤكدأً “حرص العاملين في الشركة على تجاوز جميع التحديات والصعوبات من أجل تحقيق خطط إدامة وتطوير الانتاج والصادرات النفطية”.

ويوم أمس، شهد سعر نفط البصرة الخفيف ارتفاعاً تجاوز 49 دولاراً للبرميل الواحد.

 

وكانت تبلغ حصة العراق من التخفيض، 894 ألف برميل يوميًا من مستوى الإنتاج فيما سينتقل مستوى التخفيض بحسب اتفاق اوبك الاخير القاضي برفع 500 الف برميل يوميًا، 841 ألف، حيث تبلغ حصة العراق من رفع الانتاج وفق الاتفاق الاخير، 53 الف برميل يوميًا، مايعني دخول إيرادات بـ60 مليون دولار شهريًا.