بغرامات تجاوزت 300 مليون… اغلاق اكثر من 1000 مكان ومحل تجاري في السليمانية

يس عراق – بغداد

أعلن قائممقامية محافظة السليمانية يوم الثلاثاء عن اغلاق أكثر من 1000 مكان ومحل تجاري لم تلتزم بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، مشيرا الى فرض غرامات تخطت 300 مليون دينار عراقي على تلك الاماكن.

وقال قائممقام المحافظة آوات محمد في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن القائممقامية زارت 66 الفا، و751 مكانا خلال الاشهر الـ12 الماضية من العام الحالي، وسجلت 5763 مخالفة.

واضاف انه تم فرض غرامات مالية ما قيمته 325 مليونا، و440 الف دينار عراقي على تلك الاماكن التي لم تلتزم بالتعليمات مع اصدار انذار لـ4515 مكانا آخر.

وتابع محمد بالقول ان تم ضبط واتلاف 950 طنا من المواد الغذائية، والبضائع المنتهية الصلاحية، مشيرا الى اغلاق 1053 مكانا ومحلا تجارياً.

من جانبه، اعلن قائممقام محافظة أربيل عاصمة اقليم كوردستان نبز عبد الحميد يوم الاربعاء عن اغلاق مركزين تجاريين كبيرين جراء رفعهما الأسعار على السلع والمواد التي تدخل ضمن مستلزمات الحياة اليومية للسكان.

وقال عبد الحميد في مؤتمر صحفي عقده اليوم ، “نحن نراقب الوضع في السوق وعدم رفع الاسعار”، مستدركا القول ان “التجار ايضا قاموا باستيراد المواد بالدولار وعليهم ديون بهذه العملة، ولكن المهم ان تكون الاجراءات في صالح الجميع وعدم استغلال الاسعار”.

وكشف قائلا: “يوم امس قمنا باغلاق مركزين تجاريين كبيرين في اربيل لعدم التزامهما بالتعليمات في عدم رفع الاسعار واستغلال الوضع”، مطالبا السكان بالتعاون مع القائممقامية وابلاغها عن “اي تجاوز في الاسعار من قبل بعض المستغلين”.

يشار الى ان اسعار السلع والبضائع في الاسواق المحلية بالاقليم وباقي مناطق العراق قد ارتفعت بعد قرار البنك المركزي بخفض قيمة الدينار امام العملة الاجنبية وخاصة الدولار.