بلا حظر للتجول… العراق يحدد 7 اجراءات لمواجهة “سلالة كورونا الجديدة”: “اغلاق للمولات والمقاهي”

يس عراق – بغداد

شدد مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت، اليوم الثلاثاء، على تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم، وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا اجتاحت عدة دول في العالم، وتهدد بالخطر.
وذكر بيان حكومي: من أجل مواجهة هذا النمط الجديد من الفيروس، الذي يتميز بسرعة الانتقال والانتشار، وتجنب تفشيه في البلاد، وبناءً على ما جاء في تقرير وزارة الصحة، وما تضمنه من تحذيرات من المخاطر التي قد تنجم من انتشار الفيروس، اتخذ مجلس الوزراء جملة من الإجراءات الوقائية :
1- حث المواطنين على ارتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية الاخرى.
2- منع السفر الى كل من الدول التالية ( بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك،هولندا، بلجيكا، ايران، اليابان، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا)، وكذلك منع دخول الوافدين منها (باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولايسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة اسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة.
3- قيام وزارة المالية بتأمين الدفعة الاولى والبالغ مقدارها (3001050) دولار، لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها (15005250) دولار.
4- التأكيد على وزارة التربية والمحافظين في المحافظات كافة بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس، خصوصا المدارس الأهلية، بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.
5- التأكيد على وزارة التربية للايعاز لمديريات التربية في المحافظات كافة للتعاون مع شعب الصحة المدرسية في دوائر الصحة، لفحص الطلاب والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية، ومتابعة الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس للحد من انتشار المرض، وكذلك التأكيد على جميع الوزارات ودوائر الدولة للالتزام بالإجراءات الوقائية، للحد من انتقال المرض ومنع دخول أي موظف أو مراجع لدوائر الدولة بدون ارتداء الكمامة.
6- غلق المرافق الاجتماعية ( المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة اسبوعين بدءا من 24/12/2020.
7- غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة.

وكان مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي قد كشف، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حظر التجول القادم لإيقاف خطورة فيروس كورونا في اعياد الميلاد .وقال الحلفي، في تصريحات رصدتها “يس عراق”، ان حظر التجوال من يوم 24 كانون الاول الجاري الى 2 كانون الثاني وهذه الفترة تشهد فيها عادة اقامة احتفالات وفعاليات مختلفة وحركة في المراكز التجارية المولات بسبب احتفالات اعياد الميلاد ورأس السنة .

واضاف، ان الحظر هو لوجود سلالة جديدة وتحسبا لهذه الاحداث التي شهدتها دول العالم والتي فرضت اجراءات مقيدة للاحتفالات باعياد الميلاد .

وتابع، ان الرأي صبح للجنة الأمر الديواني 217 بإعادة فرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساء لغاية السادسة صباحاً لتقييد حركة المواطنين وتقليل الازدحامات ومنع اقامة الاعياد والاحتفالات، متوقعا موافقة اللجنة العليا على التوصية.

من جانبه،رفع وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، اليوم الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لفرض حظر التجوال في البلاد، بدءاً من يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة الصباح تصريحات عن التميمي قوله، تضمنت: “أوصينا للجنة العليا بفرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً ولغاية السادسة صباحاً اعتباراً من يوم 24 كانون الاول الجاري”.

وأضاف، أنه “”رغم انخفاض الإصابات وارتفاع نسب الشفاء، فقد دخلنا حالة انذار بسبب انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا في عدة دول”.

وظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا قبل أيام، لتنتقل بعدها إلى عدة دول، ما دفع بعض الدول العربية والعالمية إلى إغلاق حدودها ووقف التنقلات الجوية والبرية، لمنع دخولها إلى بلادهم.

ومن المفترض أن تشهد البلاد احتفالات خلال أعياد الميلاد المسيحية، وعند رأس السنة، ما ينذر بخطر ارتفاع الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في عموم العراق.

وتشهد البلاد في الفترة الأخيرة، انخفاضاً ملحوظاً بأعداد الوفيات والإصابات الجديدة بالفيروس التاجي، مع ارتفاع معدلات الشفاء من كورونا.