بلومبيرغ: اعلان وشيك عن عقد بين العراق وتوتال الفرنسية يخص مشاريع الطاقة والكهرباء

يس عراق: بغداد

أفادت مصادر مطلعة إن حكومة العراق وشركة ’توتال إنرجي’ على وشك الانتهاء من اتفاق سيطلق استثمارات بمليارات الدولارات تهدف إلى تعزيز إنتاج النفط والغاز وتقليل انقطاع الكهرباء في الدولة الشرق أوسطية.

وذكرت المصادر لموقع “بلومبيرغ”، أنه “بموجب الاتفاق، الذي قد يتم الإعلان عنه قريباً خلال يوم الأحد، فإن شركة الطاقة الفرنسية ستستثمر في حقل أرطاوي النفطي الكبير في محافظة البصرة الجنوبية، وجلب الخبرة في ضخ مياه البحر إلى آبار النفط في المنطقة للحفاظ على إنتاجها”.

كما ستساعد شركة “توتال إنرجي” العراق في الحصول على الغاز الطبيعي المصاحب للعديد من حقول النفط في المنطقة، حيث قالت المصادر إن “هذا الوقود، الذي يتم حرقه حالياً في الهواء الطلق، يمكن استخدامه لتغذية محطات الطاقة، وإن الشركة ستبني أيضًا محطة طاقة شمسية كبيرة جداً”.

قد تأتي هذه المشاريع بمثابة نعمة للحكومة العراقية، والتي تواجه انتخاباتها خلال الشهر المقبل حيث يواجه العراق معضلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، فضلاً عن تعثر الاستثمار في البنية التحتية في الدولة الغنية بالنفط بسبب سنوات من الصراع والإرهاب وانعدام الأمن.

وأعطت بغداد، التي تريد تقليل اعتمادها على واردات الغاز من إيران، موافقتها في تموز على اتفاق مبدئي مع شركة “توتال إنرجي” لتعزيز إنتاج البلاد من الهيدروكربونات وبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميغاواط. وتعتمد الدولة بشكل أساسي على الغاز الطبيعي لتزويد محطات الكهرباء بها.

وستساهم هذه الصفقات بتعزيز وجود الشركة الفرنسية  في ثاني أكبر منتج في أوبك، فضلاً عن توسعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد صفقات سابقة في ليبيا وقطر وأبو ظبي.