بلومبيرغ تستعرض التفاصيل: حزمة إنقاذ شركات الطيران بـ 85 مليار دولار “قد يطيل الألم فقط”

متابعة يس عراق:

نشرت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، تقريراً مفصلاً عن حالة قطاع الطيران العالمي، وقالت ان الحكومات خصصت أكثر من 85 مليار دولار لدعم شركات الطيران بعد أن محى فيروس كورونا الطلب على السفر وشراء أساطيل الطائرات النفاثة، ولكن مع تخفيضات الوظائف، هناك جدل محتدم حول ما إذا كانت المساعدات ستفعل أكثر من مجرد تأخير شيء لا مفر منه.

واضاف التقرير، انه قد تعود حركة النقل الجوي العالمية إلى 50٪ إلى 60٪ فقط من المستويات المعتادة بحلول نهاية العام، ما يدفع اتحاد النقل الجوي الدولي إلى اقتراح أن الانتعاش سيكون معقدًا، بالنظر إلى التأثير المالي وتدابير السلامة المحتمل أن تكون مطلوبة ، قد يستغرق الأمر ثلاث سنوات قبل أن تشهد الصناعة انتعاشًا مستدامًا، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة دلتا الملياردير وارن بافيت، الذي كان المستثمر الأبرز في الصناعة.

ويتصاعد التوتر أيضًا حول ما إذا كانت المكاسب النقدية ستقاطع الترقين الضروري للخروج من هذا القطاع من خلال دعم شركات الطيران الضعيفة، والعديد من شركات الطيران المملوكة للدولة أو السابقة، بينما يعتمد منافسوها الأقل ثراءً على مواردهم الخاصة. ستفقد بعض الطرق غير القابلة للحياة من دون مساعدة، إلى جانب أوامر الطائرات التي من شأنها أن تساعد على تلبية أهداف خفض الكربون لمؤيدي الدولة.

وتحدّى الرئيس التنفيذي لشركة ريان للخطوط الجوية مايكل أوليري، فكرة مساعدة الدولة باعتبارها غير عادلة بطبيعتها وتضر بقوة التسعير لتلك الشركات التي لا تزال واقفة على أقدامها.

حصل مالك شركة الخطوط الجوية البريطانية IAG SA على قروض مضمونة من الحكومة في المملكة المتحدة وإسبانيا. مع ذلك ، يقول الرئيس التنفيذي ويلي والش ، إن شركات الطيران التي لا ترغب أو لا تستطيع الإصلاح يجب ألا تحصل على “أموال مجانية” من الحكومة.

ونشرت الوكالة في تقريرها، “دليل من يستعير ماذا، وأين سقطت فأس الوظائف:”

الخطوط الجوية الفرنسية KLM

مساعدات الدولة: من المقرر أن تحصل على ما يصل إلى 11 مليار يورو (12 مليار دولار) من الحكومتين الفرنسية والهولندية.

الوظائف: تخطط KLM لقص ما يصل إلى 2000 وظيفة واستفادت من برامج الإجازة. تناقش شركة الخطوط الجوية الفرنسية تسريح العمال مع النقابات.

الانتعاش: حذرت شركة الخطوط الجوية الفرنسية- كيه إل إم من أن التعافي من السفر الجوي سيستغرق عدة سنوات حتى يتعافى.

سعر السهم: بانخفاض 58٪ هذا العام.

خطوط أليتاليا

مساعدات الدولة: يتم تأميم شركة الطيران ، مع استعداد الحكومة للسيطرة الكاملة في يونيو. لديها بالفعل أكثر من 2.1 مليار يورو منذ دخول الإدارة في عام 2017.

الوظائف: اتفقت أليطاليا ونقاباتها على خطة مؤقتة لتسريح العمال لـ 6،622 عاملاً حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الاول.

الانتعاش: كان وزير الصناعة الإيطالي متفائلاً الشهر الماضي، قائلاً إن الفيروس يعني أن “أليتاليا” ستكون الآن في نفس المكان مثل شركات الطيران الأخرى.

الخطوط الجوية الأمريكية

مساعدات الدولة: حصلت أكبر شركة طيران أمريكية على 5.8 مليار دولار مخصصة لدعم الرواتب وتتفاوض على شروط للحصول على قرض اتحادي منفصل بقيمة 4.75 مليار دولار.

الوظائف: حوالي 39000 عامل أخذوا إجازة طوعية أو ساعات عمل مخفضة أو تقاعد مبكر. تقوم أمريكا بتقييم ما إذا كانت ستضطر إلى تسريح أي من عمالها الذين يبلغ عددهم حوالي 130.000.

التعافي: يقول الرئيس التنفيذي دوغ باركر إنه يتوقع أن يتم قمع الطلب على السفر الجوي لبعض الوقت.

سعر السهم: بانخفاض 65٪.

يصل المسافرون الدوليون إلى مطار هونج كونج قبل طلب تمديد الحجر الصحي

موظفو كاثي باسيفيك يمشون عبر صالة الوصول بمطار هونج كونج الدولي في 18 مارس. المصور: جاستن تشين / بلومبرج

كاثي باسيفيك

مساعدات الدولة: لا إنقاذ ، على الرغم من أن هونغ كونغ منحت صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار هونغ كونغ (340 مليون دولار) لصناعة الطيران بما في ذلك الإعفاءات من رسوم المطار والرسوم الأخرى.

الوظائف: قد يتم تمديد برنامج الإجازة المقرر أن يستمر حتى 30 يونيو لمدة أربعة أسابيع ، مع تخفيض محتمل في الأجور للطيارين حيث تدرس الشركة إعادة هيكلة من شأنها دمج العلامات التجارية لشركات الطيران ، وفقًا لـ South China Morning Post.

الانتعاش: قال الرئيس التنفيذي أوغست تانغ إن الجدول الزمني لإحياء الطلب “لا يزال من المستحيل التنبؤ به.”

سعر السهم: بانخفاض 21٪ هذا العام.

الشركات الصينية الثلاثة الكبار

مساعدات الدولة: لم يتم الإعلان عن عمليات الإنقاذ، على الرغم من أن شركات الطيران سجلت خسارة جماعية بقيمة 2 مليار دولار للربع الأول.

الوظائف: مرة أخرى ، لم يتم الإعلان عن أي تخفيضات علانية.

الانتعاش: اعترفت شركات الطيران الصينية بتعطيل السفر ، في حين أنها لم تصل إلى حد إصدار التوقعات الرهيبة.

سعر السهم: انخفض طيران الصين بنسبة 35٪ هذا العام ، وانخفض سهم تشاينا ساذرن بنسبة 34٪ وشاينا الشرقية بنسبة 33٪.

خطوط دلتا الجوية

مساعدة الدولة: ستتلقى دلتا ومقرها أتلانتا 5.4 مليار دولار كمساعدات الرواتب الأمريكية. كما أنها تقدم طلبًا للحصول على قرض اتحادي بقيمة 4.6 مليار دولار ، ولكن أمامها حتى سبتمبر لاتخاذ قرار بشأن قبوله.

الوظائف: حصل أكثر من ثلث القوى العاملة في دلتا ، أو 37000 شخص، على إجازة غير مدفوعة الأجر تتراوح من 30 يومًا إلى عام واحد.

التعافي: في تحذيره من أن التعافي قد يستغرق ثلاث سنوات ، قال باستيان إنه سيعتمد على شعور العملاء “بالأمان ، ماديًا وماليًا ، لبدء السفر على نطاق واسع”.

سعر السهم: انخفضت أسهم دلتا بنسبة 61٪ خلال العام.

Ryanair Holdings Plc تخفض 3000 وظيفة وتتحدى 33 مليار دولار من مساعدات الدولة

دويتشه لوفتهانزا

مساعدات الدولة: تتطلع حكومات ألمانيا وسويسرا والنمسا وبلجيكا معًا إلى عملية إنقاذ تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليار يورو. قد تأخذ ألمانيا حصة تصل إلى 25٪ بالإضافة إلى سهم واحد.

جوبز: تقول المجموعة إنها قد تحتاج إلى تقليص القوى العاملة بمقدار 10000 لتتمكن من النجاة من الأزمة.

التعافي: يقول الرئيس التنفيذي كارستن سبور إن العودة إلى طبيعتها قد تستغرق حتى عام 2023.

سعر السهم: بانخفاض 53٪ هذا العام.

ايزي جيت

دعم الدولة: جمعت 600 مليون جنيه إسترليني (750 مليون دولار) من خلال تسهيل تمويل الشركات التابع لحكومة المملكة المتحدة.

وظائف: الرحلات الجوية مع الموظفين ضجة. لا توجد أخبار حتى الآن عن فقدان الوظائف الفعلي.

التعافي: قال الرئيس التنفيذي جوهان لوندغرين إن الأسطول لن يتعافى إلى مستويات ما قبل الأزمة حتى عام 2022.

سعر السهم: بانخفاض 63٪ هذا العام.

طيران الإمارات والاتحاد

مساعدات حكومية: قالت دبي إنها ستقدم الدعم المالي لطيران الإمارات. لم يتم الإعلان عن خطة إنقاذ لشركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي

الوظائف: تم قطع الرواتب في طيران الإمارات ، لكن الناقل يقول إن الوظائف لن تذهب ، في حين حذرت الاتحاد من أنه “لا يمكن تجنب” تخفيضات الوظائف.

التعافي: لن يعود الطلب إلى المستويات السابقة حتى عام 2023 ، قال رئيس الإمارات تيم كلارك والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران توني دوجلاس في بيان مشترك.

قد تتكبد شركات الطيران 253 مليار دولار من جائحة فيروس كورونا

سياج أمني يحيط بطائرة ركاب تديرها الخطوط الجوية البريطانية في مطار بورنموث البريطاني. المصور: سيمون داوسون / بلومبرغ

IAG

مساعدات الدولة: حصلت على 1.1 مليار يورو من القروض المدعومة من الحكومة الإسبانية لأذرعها الإيبيرية والفاوية ، و 300 مليون جنيه إسترليني من القروض المدعومة من المملكة المتحدة ، ليبلغ إجماليها حوالي 1.56 مليار دولار.

الوظائف: تخطط مكتبة الإسكندرية لإلغاء ما يصل إلى 12000 وظيفة ، بعد أن قامت بإصدار 22000 موظف. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن شركة الطيران تدرس أيضا إغلاق مركزها الثانوي في مطار لندن جاتويك.

الانتعاش: من غير المرجح أن تستعيد أعداد الركاب مستويات 2019 حتى عام 2023 على أقرب تقدير ، حسبما قال ويلي والش.

سعر السهم: بانخفاض 70٪ هذا العام.

الخطوط الجوية النرويجية، ساس

مساعدة الدولة: فازت النرويجية بدعم الدائنين والمساهمين لإعادة الهيكلة التي حولت مليار دولار من الديون إلى المخزون ، وفتح الجزء الأكبر من حزمة بقيمة 3 مليار كرون (290 مليون دولار) في ضمانات القروض الحكومية. ووافقت شركة Rival SAS على ضمانات بقيمة 3 مليار كرون (300 مليون دولار) من السويد والدنمارك و 146 مليون دولار من النرويج.

الوظائف: تقوم SAS بإلغاء 5000 وظيفة ، أو 40٪ من القوى العاملة. وضعت النرويجية شركات الطيارين وطاقم الطائرة في الدنمارك والسويد في حماية الإفلاس ، مما يؤثر على حوالي 1500 طيار وأكثر من 3000 من طاقم الطائرة.

التعافي: تعتقد النرويجية أن معظم أسطولها سيظل متوقفًا للعام المقبل ولا تتوقع انتعاشًا كاملاً حتى عام 2022. وتقول SAS إنها تستعد لما قد يكون سنوات من الطلب البطيء.

سعر السهم: انخفضت الخطوط الجوية النرويجية بنسبة 88٪ حتى الآن هذا العام. انخفض SAS بنسبة 43 ٪.

كانتاس

مساعدات الدولة: لا إنقاذ.

جوبز: قامت بإغراق معظم قوتها العاملة البالغ عددها 30.000 فرد.

التعافي: يرى تأثير الفيروس الممتد حتى السنة المالية 2021، ولكن قد يستفيد من انخفاض المنافسة بعد دخول منافسة فيرجن أستراليا الإدارة بعد رفضها قرضًا حكوميًا.

سعر السهم: بانخفاض 52٪ هذا العام.

رايان اير

مساعدة الدولة: لم تسعى أكبر شركة طيران مخفضة في أوروبا إلى الحصول على دعم من الدولة وتقول إنه لا ينبغي لشركة طيران أخرى الحصول عليها أيضًا. إنها تقاضي الاتحاد الأوروبي في محاولة للإطاحة بإنقاذ شركة الطيران السويدية وتخطط لدعاوى قضائية أخرى.

الوظائف: تقوم الشركة الأيرلندية بتقليص 3000 وظيفة أو 15٪ من إجمالي القوى العاملة.

التعافي: يقول الرئيس التنفيذي مايكل أوليري إن السوق قد تظل ثابتة لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

سعر السهم: انخفض بنسبة 35٪ هذا العام ، وهو الأقل بين أفضل ست شركات طيران في أوروبا.

خطوط الطيران السنغافورية

دعم الدولة: دعمت شركة Temasek Holdings Pte. ، أكبر مساهم في شركة النقل ، خطة لجمع حوالي 8.8 مليار دولار سنغافوري (6.2 مليار دولار) عن طريق إصدار أسهم جديدة.

الوظائف: تشمل الإجراءات إجازة إلزامية غير مدفوعة للطيارين في أيام مختلفة كل شهر. إجمالاً ، سيتأثر حوالي 10000 موظف.

الاسترداد: يقول أنه من غير الواضح متى سيتم استئناف العمليات العادية.

سعر السهم: بانخفاض 31٪ هذا العام.

خطوط ساوث ويست الجوية

مساعدات الدولة: يتلقى الخصم مبلغ 3.2 مليار دولار من المساعدات الفيدرالية لدعم الرواتب. سيتم تقديم طلب للحصول على قرض أمريكي إضافي بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي ولكن لن يقرر حتى الخريف ما إذا كان سيستخدمه.

الوظائف: أخذ حوالي 10000 عامل إجازة اختيارية أو خيارات دفع جزئي. تدرس “ساوثويست” الخيارات المتاحة على المدى الطويل بعيدًا والتقاعد المبكر.

التعافي: يرى الرئيس التنفيذي غاري كيلي أن سفر الأعمال يستغرق خمس سنوات أو أكثر ليعود إلى الوراء. تخطط شركة الطيران لاستئناف رحلاتها من عدد قليل من المدن الأمريكية إلى وجهات في المكسيك وكوبا وجامايكا وجزر البهاما في 7 يونيو. وتم تعليق معظم الرحلات الدولية الأخرى حتى 30 أكتوبر.

سعر السهم: انخفض بنسبة 50٪ هذا العام ، وهو أفضل أداء بين أكبر خمس شركات طيران أمريكية.

هوائيات مطار لندن جاتويك قبل قرار الحكومة بشأن توسيع مطار لندن

طائرة فيرجن أتلانتيك متوقفة بالقرب من حظيرة طائرات في لندن جاتويك. تصوير: جايسون ألدن / بلومبرج

الخطوط الجوية المتحدة

مساعدات الدولة: تتوقع الحصول على 5 مليارات دولار من المنح الأمريكية والقروض منخفضة الفائدة ، وقد تقدمت بطلب للاقتراض حتى 4.5 مليار دولار من الخزانة الأمريكية.

الوظائف: ستقوم يونايتد بإلغاء ما لا يقل عن 30٪ من وظائفها الإدارية والإدارية عندما ترفع القيود الحكومية في أكتوبر حيث تستعد شركة النقل لتراجع السفر لفترة طويلة. يتم تحويل حوالي 4500 طيار إلى طائرات مختلفة ، أصغر في الأساس ، بأجر أقل في تعديل أسطول. ويخاطر الآلاف من الموظفين بخفض الوظائف بمجرد نفاد دعم الرواتب الفيدرالي في 30 سبتمبر.

الانتعاش: التخطيط لاحتمال عدم تحقيق أي إيرادات في عام 2021. غير متأكد متى سيعود الطلب

سعر السهم: انخفض بنسبة 71٪ هذا العام ، وهو أسوأ أداء بين شركات الطيران الأمريكية الكبرى.

فيرجين أتلانتيك

مساعدة الدولة: السعي لجذب المستثمرين المطلوبين للتأهل للحصول على قروض مدعومة من الدولة تبلغ حوالي 500 مليون جنيه. أبلغت المملكة المتحدة فيرجن أنها بحاجة إلى القيام بالمزيد لجمع الأموال من القطاع الخاص ومن داخل مجموعة فيرجن. استأجرت شركة الطيران مستشارين في حالة الحاجة إلى إعادة الهيكلة. وستوفر الإدارة المعبأة مسبقًا شركة الطيران ، ولكنها ستمحو الحيازات الحالية لأصحابها ، المؤسس ريتشارد برانسون وخطوط دلتا الجوية.

الوظائف: ستلغي شركة الطيران 3،150 وظيفة ، أو ثلث القوى العاملة ، وتغلق مركزها في لندن جاتويك. أثار اتفاق مع الموظفين لأخذ إجازة غير مدفوعة رد فعل عنيف ضد الملياردير برانسون.

التعافي: قال الرئيس التنفيذي شاي فايس إن الركود في الطلب يمكن أن يستمر ثلاث سنوات. تعتمد شركة الطيران إلى حد كبير على سوق السفر في شمال الأطلسي.

سعر السهم: عقد بشكل وثيق.