بوريس جونسون ومواقفه حول العراق : جرد حساب بالتواريخ و الصور

يس عراق – تحقيق :

تنشر منصة ” يس عراق ” مجموعة من ابرز التصريحات التي اطلقها المرشح الابرز لرئاسة الوزراء البريطانية بوريس جونسون حول العراق تحديدا . بوريس صحفي بيرطاني تنقل بين المراسلة وكتابة المقالات و شغل منصب عمدة لندن ثم وزارة الخارجية البريطانية وتناول العراق وسافر اليه خلال العقد الماضي .

ومن ابرز المحطات في العراق كانت زيارته الى كردستان وارتدائه الكوفية الكردية , وتجواله في مدينة اربيل وقلعتها ثم زيارات رسمية اخرى الى بغداد فضلا عن مواقفه السياسية والرسمية باسم الحكومة البريطانية من العراق و ابرزها في ملف استفتاء كردستان الذي كان رافضا له . وهنا في هذا الرصد جرد حساب بارز المواقف و التصريحات حول العراق . :

23 كانون ثاني/يناير 2015 : زيارة اربيل عندما كان عمدة لندن برفقة قوباد طالباني ومحافظ اربيل :

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني ومحافظ لندن بوريس جونسون، ومحافظ أربيل نوزاد هادي، يجرون جولة في سوق أربيل، عبر خلالها جونسون عن إعجابه بالتطور العمراني والمدني في إقليم كوردستان، وخاصة في العاصمة أربيل.

 وظهر رئيس بلدية لندن فجأة، في عاصمة اقليم كردستان العراق، وقام بجولة للاطلاع على أعمال فرقة بريطانية تنشط في تدريب قوات “البيشمركة” هناك. ويبدو أنه أمسك بكلاشينكوف أحدهم في أربيل، فانبطح به أرضاً، على حد ما يظهر في الصورة التي تنشرها “شفق نيوز” ووجهه نحو منطقة افتراضية، يتواجد فيها “داعش” نحو الجنوب.

11 ديسمبر 2017: أود أن أدلي بتصريح حول زيارتي إلى الشرق الأوسط التي عدت منها صباح اليوم.إنها مرحلة هامة بالنسبة للمنطقة: فمن جهة لدينا بريق أمل، حيث تكاتفت عشرات الدول لكسر قبضة داعش المهلكة في العراق وسورية. وقد كان للقوات المسلحة البريطانية دور نفتخر به في الحملة العسكرية التي حررت ملايين الناس – ويوم السبت أعلنت الحكومة العراقية تحرير كامل أراضيها من داعش. وخلال زيارتها الناجحة إلى العراق في الشهر الماضي، أعربت رئيسة الوزراء عن شكرها للجنود والجنديات البريطانيين الذين ساعدوا في هزيمة داعش على الأرض. وفي الأردن، أكدت التزام بريطانيا التام بسلام واستقرار واحد من أقوى حلفائنا في المنطقة. إلا أن الهزائم التي تكبدها داعش تتصادف مع تصعيد خطير في القتال في اليمن، حيث تتكشف أمامنا الآن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

رابط وزارة الخارجية البريطانية حول زيارة جونسون الى الشرق الاوسط :

https://www.gov.uk/government/speeches/foreign-secretary-statement-on-his-visit-to-oman-iran-and-the-uae.ar

 6 Feb 2018 المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي :

رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يتلقى مكالمة هاتفية من وزير الخارجية البريطاني السيد بوريس جونسون. وجرى خلال الاتصال مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين ومؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت، اضافة الى الاوضاع السياسية والاقتصادية. واكد السيد جونسون دعم بلاده للعراق في مجالات الاستثمار وتنشيط القطاع الخاص ودخول شركات الاستثمارات البريطانية للعمل في العراق اضافة الى القطاعات الاخرى.

وزير الخارجية بوريس جونسون: 12 May 2018 – حول الانتخابات العراقية البرلمانية 2018 

حول تقرير بلير الذي تخلى عن مسؤوليته في حرب العراق : 17 Jun 2014  بوريس جونسون عمدة لندن ومرشح محتمل لرئاسة الحكومة البريطانية مستقبلا ينتقد رفض توني بلير الإعتراف بأن غزو  “كان خطأ كارثيا”

لقاء الجعفري للمرة الاولى في لندن ”  13 Sep 2016 : أكد بوريس جونسون التزام بريطانيا بمساندة الحكومة العراقية في جهودها الرامية لهزيمة  في .”

 19 Sep 2016 : وزير الخارجية  يعلن في نيويورك مبادرة تقديم إرهابيي  للعدالة.  

 13 Jun 2017 : : نساند استقرار ووحدة  وكونه بلدا ديموقراطيا قادرا على توفير ما يريده ويستحقه كافة العراقيين من أمن/عمل/رعاية صحية/تعليم

تحرير الموصل :   10 Jul 2017 : : أهنئ القوات العراقية لما حققته في . ستواصل مساعدة  في جهود إعادة بناء حياة الناس.