بيان مشترك مع السعودية: العراق يعوض “إنتاجه الزائد” من النفط بتخفيض إضافي

يس عراق: بغداد

أصدر العراق والسعودية اليوم الجمعة بياناً مشتركاً بعد اتصال هاتفي بين وزيري النفط والطاقة في البلدين حول الالتزام بخفض الإنتاج.

وبحث الوزيران “أحدث التطورات في أسواق النفط والتعافي المستمر في الطلب العالمي، والتقدم الذي تحقق باتجاه تطبيق اتفاق أوبك+”، كما أكدا التزامها التام باتفاقية المنظمة وحلفاءها.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إن “العراق سيضيف تخفيضاً من إنتاجه بمقدار 400 الف برميل يومياً للتعويض عن الإنتاج الزائد في الفترة الماضية بموجب اتفاق أوبك+”.

وأكد عبد الجبار بحسب البيان التزام العراق باتفاق أوبك+ وأنه سيصل إلى التزام بالاتفاق بنسبة 100% مع بداية شهر آب الحالي” وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأعلنت السعودية خفض الإنتاج بمقادر 2.5 مليون برميل يومياً بحسب اتفاق أوبك+، وهو اتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها لخفض الإمدادات.

بدأت الخفض القياسي بالإمدادات النفطية في آيار الماضي لدعم أسعار النفط التي تهاوت بفعل أزمة فيروس كورونا.

وأكد الوزيران بحسب البيان أن “ما تبذله الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ من جهود باتجاه الالتزام بنسب خفض الإنتاج، وكذلك نسب الخفض الإضافية في إطار نظام التعويض، ستعزز استقرار أسواق البترول العالمية، وتعجل بتحقيق توازنها، وترسل إشارات إيجابية إلى الأسواق”.