بيتكوين تهوي 7% إلى 46 ألف دولار

وصلت عملة بيتكوين الرقمية إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين بعد أن هوت 7% الجمعة، إذ أدى ارتفاع عوائد أسعار السندات الأميركية إلى أعلى مستوياتها في سنة إلى اضطراب في الأسواق العالميّة وموجة مبيعات الأصول العالية المخاطر.

وصل سعر البيتكوين إلى مستوى منخفض بلغ 44,451 دولارا قبل أن تُعوّض بعض خسائرها، وترتفع إلى 46,315 دولارا. وكانت قد حلقت البيتكوين الأربعاء فوق 50 ألف دولار، بعد إعلان شركة Square شراء ما قيمته 170 مليون دولار منها.

وانخفضت أكبر العملات الرقمية في العالم 11.99% خلال أسبوع، بينما ارتفعت نحو 60% منذ بداية العام 2021، محققة أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 58,354 دولارا، بعد أن أعلنت شركات عدة مثل تيسلا وماستركارد شراء البيتكوين.

شركات كبرى تستثمر بالبيتكوين
اشترت شركة تيسلا في يناير/ كانون الثاني ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بيتكوين المشفرة، موضحة في فبراير/ شباط، أنّها ستبدأ بقبول العملة الرقمية كطريقة دفع لمنتجاتها، ما رفع من قيمتها 12% بعد ساعات من إعلان الشركة لتصل إلى 43 ألف دولار. وتحدّث محلل Wedbush Securities، دانييل آيفز، عن تحقيق تيسلا نحو مليار دولار من الأرباح الورقية عبر استثمارها في البيتكوين.

كما اشترت شركة MicroStrategy، ما قيمته مليار دولار من البيتكوين، ما رفع أسهمها أكثر من 400% بعد الإعلان في أغسطس/ آب 2020، علما أنّ الشركة لم تكن معروفة قبل الاستثمار في العملة المشفّرة.

وكانت شركة ماستركارد Mastercard أعلنت في وقت سابق، أنها تخطط لدعم بعض العملات المشفرة على شبكتها هذا العام، كما أنّها تُقدّم فعلا بطاقات تسمح للعملاء بالتحويل عبر عملاتهم الرقمية.

وأعلنت أيضا شركة BlackRock Inc وشركة PayPal دعم العملات المشفرة مؤخرًا.

إيلون ماسك والعملات الرقمية
يدافع الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك باستمرار عن العملات الرقمية، ويُعد من أهم المؤثرين على هذا السوق وأسعاره، فقد ارتفعت عملية بيتكوين بنحو 5000 دولار بعد أن أضاف ماسك وسم #Bitcoin إلى سيرته الذاتية على حسابه على موقع تويتر. وتحدث أيضا عن استثمار شركته في البيتكوين، معتبرا أنّها أفضل قليلًا من الاحتفاظ بالنقود.

ودعم ماسك سابقا عملة “دوجكوين” Dogecoin الرقمية عبر تغريدة على تويتر مما رفع قيمتها أكثر من 50%، إلا أنّه تراجع بعد أيام وغرد مؤيدا لبيع العملة، مضيفا أنه شعر أن التركيز الشديد على dogecoin كان “المشكلة الحقيقية”.