بيع النفط المدعوم الى الاردن كلف العراق اكثر من مليوني دولار خلال نوفمبر

يس عراق: بغداد

كشفت شركة تسويق النفط العراقية  “سومو”، يوم السبت، أن معدل سعر النفط الخام المصدر إلى الأردن بلغ 75.67 دولاراً خلال تشرين الثاني الماضي.

وبهذا يكون العراق قد باع البرميل الواحد من النفط الخام إلى الأردن في شهر تشرين الثاني أقل من السعر الذي باعت به وزارة النفط بـ6.7 دولارات عن سعر البيع الرسمي المعلن من قبل وزارة النفط والبالغ (82.417 ) دولاراً، بحسب الإحصائية الصادرة عن الوزارة.

وقالت سومو في احصائية نشرت على موقعها، إن “مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال شهر تشرين الثاني الماضي بلغت 300 ألف و230 برميلاً”، مبينة ان “معدل التصدير بلغ 10 آلاف برميل يوميا”.

واضافت سومو، أن “معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 77.33 دولاراً”، مبينة ان “قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن خلال شهر واحد بلغت 23 مليوناً و216 الفاً  و785 دولاراً”.

وكان الأردن تلقى في أيلول 2021 شحنات من النفط بموجب اتفاق لشراء 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كركوك لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهر شباط  2022 نتيجة انتهاء العقد ليتم المباشرة مرة أخرى في نيسان الماضي، ليتم ايقافها في شهر اب لتعاود من جديد في شهر ايلول الماضي.

وفق ذلك فأن العراق خسر اكثر من مليوني دولار خلال شهر تشرين الثاني الماضي، ببيع كميات النفط الى الاردن.