الثلاثاء, يوليو 16, 2019
الرئيسية اخبار الوكالة بينها بغداد ومدينة كردية.. ثماني مدن شرق أوسطية الأكثر تلوثًا في العالم..

بينها بغداد ومدينة كردية.. ثماني مدن شرق أوسطية الأكثر تلوثًا في العالم..

بغداد: يس عراق

كشفت غرينبيس نتائج تحليل غير مسبوق لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة بين 1 حزيران و31 آب، وجاء فيها أسماء ثماني مدن شرق أوسطية من بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء.
يُعد ثاني أكسيد النيتروجين غازا ملوثًا خطيرًا، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل. ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء والصناعة.
يؤدي التعرض الحاد لثاني اكسيد النيتروجين الى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ويزيد التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد النيتروجين لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم. ففي الاتحاد الأوروبي أدى التعرض لثاني اكسيد النيتروجين إلى ما يقدر بـ75 الف حالة وفاة مبكرة كل عام.
شملت قائمة البؤر الساخنة ٥٠ مدينة في العالم، ثماني منها عربية وهي: دبي/ الامارات والرياض/السعودية والأحمدي/ الكويت وبغداد/العراق وجونية/لبنان والقاهرة/مصر والدوحة/قطر وأربيل/العراق.
وقال مسؤول حملات غرينبيس المتوسط في العالم العربي. وتابع جريصاتي قائلا: “المستغرب في هذا الوضع هو عدم تطابق هذا الوضع السيء مع التحرك الفعلي لبعض الدول العربية”.