بينهم سعدون الدليمي وابو مهدي المهندس: الأول من تموز.. عيدميلاد جماعي لمعظم أجداد العراقيين.. ماذا تعرف عنه؟

يس عراق: بغداد

يحتفل عدد كبير من العراقيين الذين تتراوح أعمارهم في السبعينات والستينات من عمرهم، بعيد ميلادهم اليوم الأول من تموز، في مصادفة طالما اثارت الاستغراب لدى الاجيال الحديثة.

وفي مثل هذا اليوم من كل عام، الأول من تموز، تحتفل أغلب العائلات العراقية بأعياد ميلاد آبائهم وأجدادهم، الذي لايصادف موعد مولدهم الحقيقي، ويعود أصل الموضوع إلى عام 1957 حيث اعتبرت دائرة الأحوال المدنية العراقية في ذلك العام 1957 أن الأول من تموز يوم ميلاد أي شخص عراقي لم يتم تسجيله في دائرة النفوس العراقية قبل ذلك التاريخ، ونسى ذووه يوم مولده.

ويمثل مثل هذا اليوم الميلاد الرسمي (غير الحقيقي) لملايين العراقيين الذين قدموا إلى الدنيا قبل عدة عقود، واضطروا إلى اختيار هذا التاريخ لجهل آبائهم بموعد ميلادهم الحقيقي.

https://twitter.com/nawroz_zahraa/status/1278381125665198081

 

وبحسب مواقع التواصل الاجتماعي رصدت “يس عراق” تغريدات حول عيد ميلاد بعض الشخصيات السياسية العراقية من بينها وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي، فضلا عن ميلاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي المتوفى ابو مهدي المهندس.

وكتب الدليمي في تغريدة رصدتها “يس عراق”: “عيد ميلاد سعيد لأجيال لا زالت تنظر الى الحياة بشغف، 1/7عيد ميلاد أجيال من العراقيين وانا منهم”، مضيفا: “ما كانت عوائلنا تهتم بتاريخ الميلاد، انما قلوبهم طيبة وحياتهم ترفل بالمحبة والسلام”.

وتابع: “اتذكر امتحان السادس الابتدائي طلبت مني وزارة المعارف جنسية فذهبنا لدائرة النفوس ومنحوني إياها بتولد 1/7”.

 

من جانب اخر، رصدت “يس عراق” عدة تغريدات تؤكد أن اليوم يصادف مولد ابو مهدي المهندس، ومن غير المعروف ما اذا كان موعد ولادته حقيقي، أم على طريقة معظم العراقيين ممن ولدو قبل عام 1957.