بين بايدن ومنظمة الصحة العالمية.. هل انتهت جائحة كورونا؟

يس عراق: متابعة

في مقابلة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بثتها قناة CBS أفاد بايدن بانتهاء جائحة كورونا في الولايات المتحدة، حتى مع وجود بعض المشكلات الخاصة بالفيروس في البلاد، وكثير من الأشياء التي ينبغي فعلها في هذا الصدد.

واستشهد بايدن بترك الناس للإجراءات الاحترازية، قائلا انظر حولك لن تجد من يرتدي كمامة هذا أفضل مثال للتدليل على انتهاء الجائحة”

أعداد المصابين بكورونا في أمريكيا

وفقًا لإحصائيات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، توجد حالات إصابة بفيروس كورونا يوميًا منذ مطلع هذا الشهر، كانت دون الـ100 في غالب الأيام.

أما حالات الوفاة فكان متوسطها 400 حالة يوميًا، وهذا يعني أن الولايات المتحدة لم تتعاف تمامًا بعد من فيروس كورونا، إذ لم تصل لصفر إصابات، بل إن الوفيات تعد بالمئات يوميًا، وإن كان هذا أفضل من العامين السابقين، فإنه ليس أفضل وضع على الإطلاق تريد الولايات المتحدة الوصول إليه.

منظمة الصحة العالمية تخالف بايدن

في تصريحات لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، بثتها المنظمة على موقعها عبر الانترنت يوم ـ14 من هذا الشهر الحاليّ، قال إن عدد الوفيات بسبب كورونا حول العالم الأسبوع الماضي كان الأدنى منذ 2020.

وتابع أدهانوم “هذا يبشّر بقربنا من نهاية الجائحة إلى حد كبير، غير أننا لم نبلغ النهاية بعد، حتى لو شعر معظم الناس بذلك”.

وأكد أدهانوم أنه لا يمكن التوقف عن الالتزام بالاجراءات الاحترازية الآن، حتى لا تعود الجائحة مرة أخرى، خاصة في وجود متحورات للفيروس لم يجر القضاء عليها بشكل كامل حتى الآن.

ووفقًا لآخر تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية عن جائحة كورونا، فإن عدد الإصابات تراجع في العالم بنسبة 12% خلال الاسبوع الممتد من 29 أغسطس إلى 4 من سبتمبر، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، ليصل إلى نحو 4,2 مليون إصابة جديدة.

وتراجعت الوفيات أيضا بنسبة 13%، أي نحو 13500 وفاة.