تجاوزت 33 ترليوناً… الكشف عن مجموع “الرواتب الحكومية” في 10 اشهر من 2020: جهتان فقط غير مشمولة

يس عراق – بغداد

كشف الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الخميس، مجمل الرواتب الحكومية لغاية شهر اكتوبر 2020 في العراق.

وقال العبيدي، في تدوينة له على فيسبوك: بلغت مجمل الرواتب الحكومية لغاية شهر اكتوبر 2020 اكثر من 33.4 ترليون دينار بمعدل شهر بلغ 3.34 ترليون دينار .

واضاف، انه احتلت وزارة الداخلية النسبة الاكبر من الرواتب وبنسبة بلغت 28% من مجمل الرواتب تليها وزارة الدفاع بنسبة 16% من مجمل الرواتب اما مجلس الوزراء والهيئات التابعة لها فكانت حصتها مجمل الرواتب 9.5% تليها رواتب اقليم كردستان بنسبة 6% من مجمل الرواتب.

وتابع: وزارة التعليم العالي بلغت حصتها من رواتب الدولة العراقي 5.24% تليها رواتب وزارة التربية بنسبة 4.14%، اما رواتب مجلس النواب فبلغت 1% من مجمل الرواتب المصروفة.
واوضح العبيدي، انه مثلت باقي الوزارات باكملها ما نسبته 4% من مجمل الرواتب المصروفة، ولا تشمل هذه الرواتب المصروفة الشركات والهيئات التابعة للوزارات ذات التمويل الذاتي.

من جانبها كانت وزارة المالية، قد نشرت جدولاً بالأرقام، توضح من خلاله، حجم الانفاق الحكومي، من بداية العام وحتى أيلول الماضي، كما اوضحت ايضاً بالارقام الأيرادات النفطية وغير النفطية.

وقالت الوزارة في تقرير الانفاق الشهري منذ بداية عام 2020 ولغاية أيلول الماضي، إن “حجم الانفاق الحكومي، لكل مؤسسات الدولة والمحافظات والاقليم، والوزارات، بلغ اكثر من 51,734  ترليون دينار”.

وأشار الى ان “الموازنة الاجمالية لحكومة اقليم كردستان اكثر من ترليوني دينار،  فيما اشارت الى ان الموازنة الاجمالية لمجلس النواب بلغت 313.6 مليار دينار”.

وبينت ان “الموازنة الإجمالية لرئاسة الجمهورية بلغت 30.2 مليار دينار، فيما بلغت الموازنة الاجمالية لمجلس الوزراء 3.24 تريليون دينار”.

ولفت التقرير إلى أن “إنفاق وزارة المالية كان الأعلى 14.3 تريليون دينار وبعدها وزارة الداخلية 8.5 تريليون دينار ومن ثم وزارة الدفاع بمبلغ 5 تريليونات دينار”.

كما نشرت الوزارة ايضاً، تقريراً بالأيرادات النفطية وغير النفطية، ونسبة كل منهما من اجمالي الايرادات للموازنة  الجارية والاستثمارية، من بداية العام وحتى أيلول الماضي ايضاً”.

وبحسب التقرير الوزاري، فقد بلغ أجمالي الأيرادات النفطية “35,311، ترليون دينار، وبلغ أجمالي الأيرادات غير النفطية 3,129، ترليون دينار”.

ويشير التقرير الى ان “نسبة ايرادات النفط من أجمالي الأيرادات بلغت 92%، فيما اتت نسبة الأيرادات غير النفطية من أجمالي الأيرادات 8% فقط”.

كما واشارت وزارة المالية، الى ان “المجموع العام لمصروفات الموازنة الاستثمارية، بلغ  1,141 ترليون دينار”.

(( للأطلاع على التفاصيل الكاملة، في تقرير وزارة المالية، (اضغط هنا). ))