تحويل العراق إلى مركز إقليمي للطاقة.. جنرال الكترك تتحدث عن قرب تنفيذ خطة من 6 نقاط

يس عراق: بغداد

تعمل جنرال الكترك على تحول في خطة انتاج الطاقة في العراق، تتمحور حول 3 أهداف، فيما لخصت خطتها بـ7 نقاط والتي من المفترض البدء بتنفيذها في العراق.

وقال عبد الرحمن الخالدي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة: “لقد ركزت اهدافنا وخططنا منذ البداية على دعم تطوير البنية التحتية للطاقة في العراق من خلال حلول شاملة ، من تأمين التمويل إلى تقديم التكنولوجيا المتطورة”

واضاف الخالدي: “من المهم الآن تكثيف العمل نحو أنظمة طاقة أنظف تحقق ميزة ثلاثية للبلاد : نشر مصادر طاقة متنوعة لتلبية الطلب المتزايد ، وتحقيق التزامات تقليل انبعاث الكربون من خلال نشر طاقة غازية أكثر كفاءة ؛ وإنشاء منصة مستقرة لطاقة آمنة وموثوقة وأنظف للمستقبل ، هذه هي الإستراتيجية التوجيهية”

وتابع، أن “خطتنا لانتقال الطاقة للعراق هي النهج الأكثر شمولاً، وتغطي جميع الحلول المحتملة التي يمكن للبلد الاستفادة منها “.

وبحسب التقرير، فقد جاءت الركائز الأساسية لخطة انتقال الطاقة الخاصة بشركة جنرال إلكتريك، على النحو الآتي:

١-إعادة تأهيل وصيانة وتحسين محطات الطاقة: تتمثل بتحسين الأداء بين 5-10٪  لخفض محتمل بنسبة 20٪ في انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

٢-استثمار الغاز المشتعل: توليد 10 جيجاوات إضافية عن طريق تحويل الغاز المشتعل إلى طاقة.

٣-تحويل منظومة التجميع: التحويل من منظومة بسيطة يمكن أن يزيد من الطاقة ، مع قيمة صفرية للانبعاثات الغازية.

٤-إزاحة / إضافة المولدات الغير فعالة: جلب التكنولوجيا المتقدمة وتحديث اجهزة ومعدات المصانع القائمة .

٥-استخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة بالتنسيق مع تقنيات استهلاك الكربون: يمكن أن يزيل ما يصل إلى 90٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من التوربينات الغازية.

٦- تحويل العراق إلى مركز إقليمي للطاقة: تعزيز منظومة قطاع الطاقة في العراق لتكون أقوى وأكثر احترافية وأكثر موثوقية واستدامة.