تداعيات “غارة المطار”: تعليق الرحلات إلى العراق “مستمر”.. هل ستنضم دول جديدة للقائمة؟

يس عراق: بغداد
لاتزال قائمة الدول الماضية في تعليق رحلاتها إلى العراق، مفتوحة، بالتزامن مع زيادة تعقد المشهدين السياسي والامني في البلاد، وحيث بدأت ايران بايقاف ارسال الزائرين الايرانيين إلى العراق خلال انطلاق الاحتجاجات الشعبية، بادرت عدد من الدول العربية لايقاف رحلاتها الى العراق بعد تصاعد الازمة على خلفية مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس.

ووصل عدد الدول العربية التي علقت رحلاتها الى العراق، لـ4 دول، حيث انضمت مصر اليوم الثلاثاء، إلى الكويت والبحرين والاردن التي قررت استئناف رحلاتها يوم امس الاثنين بعد ايقافها لـ3 ايام لدواعٍ أمنية.

مصر تلتحق بـ”قائمة الدول المعلقة”
وأعلن المتحدث بأسم وزارة الطيران المدني المصرية باسم عبد الكريم في بيان نقلته وسائل إعلام مصرية إنه ”نظرًا للظروف الراهنة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية التي تمر بها مدينة بغداد العراقية فقد تقرر تعليق رحلات شركة مصر للطيران المتجهة إلى بغداد، اعتبارًا من غدٍا الأربعاء الموافق 8 يناير وحتى الجمعة 10 يناير، حفاظًا على سلامة الركاب والطائرات ولحين استقرار الحالة الأمنية بالمدينة”.
واضاف أن “وزارة الطيران المدني تتابع الموقف أولًا بأول بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتقييم الوضع واتخاذ قرار استئناف الرحلات مرة أخرى عند تحسن الأوضاع الأمنية هناك”، داعياً “عملاء شركة مصر للطيران، مراجعة وتعديل حجوزاتهم من خلال مركز الاتصالات التليفونية”.

الكويت تصدر توضيحا
وقبل يومين، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ان الكويت قررت ايقاف رحلاتها الى العراق، قبل أن توضح شركة الخطوط الجوية الكويتية إن رحلاتها إلى مدينة النجف الأشرف في العراق موقوفة منذ نحو 4 أسابيع بالتنسيق مع السلطات الحكومية المُختصة.
وجاء تعقيب الشركة رداً على ما يتردد بوسائل التواصل الاجتماعي أن الشركة أوقفت رحلاتها “مؤقتاً” إلى العراق، بسبب سوق الأوضاع الأمنية هناك.
وأوضحت الشركة في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي في تويتر، أن إيقاف الرحلات إلى النجف الأشرف جاء بناءً على معايير سلامة التشغيل وسلامة ركابها الكرام وممتلكاتها التي تعمل بموجبها الشركة، وذلك منذ اندلاع أعمال العنف هناك”.

وقالت الشركة: “سيستمر ذلك التوقف إلى حين استتباب الأمن من جديد هناك، علماً بأن النجف الأشرف هو الوجهة الوحيدة التي تشغل إليها الخطوط الجوية الكويتية في العراق الشقيق.. لذلك اقتضى التوضيح شاكرين للجميع اهتمامهم بالناقل الوطني الرئيسي لدولة الكويت”.

البحرين تبحث عن “بديل”
ونقلت وسائل اعلام بحرينية عن مصدر مسؤول بشركة طيران الخليج تأكيده وجود تواصل مع المسافرين على رحلات الناقل الوطني من وإلى العراق ليومي الجمعة والسبت لتوفير حلول بديلة لهم بعد إيقاف رحلات الشركة.

وقال المسؤول إن “قرار إيقاف الرحلات للعراق ليس دائماً، وإنما حتى إشعار آخر، وسيتم التواصل مع المسافرين تباعاً في حال استمر إيقاف الرحلات لإعطائهم حلول بديلة، إما اذا استؤنفت الرحلات، فإن المسافرين سيسافرون على رحلات الشركة في مواعدهم الاعتيادية”.

وقالت الشركة في بيان “تود طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، إبلاغ جميع المسافرين بأن جميع الرحلات القادمة والمغادرة من بغداد والنجف بجمهورية العراق تم إلغاؤها حتى إشعار آخر بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في العراق”.

وأضاف البيان “ستقوم شركة طيران الخليج بتزويد مسافريها بآخر المستجدات حالما تتحسن الظروف الأمنية وتستأنف الناقلة عملياتها”.

الاردن تستأنف رحلاتها
وأعلنت شركة الخطوط الجوية الأردنية يوم أمس الإثنين استئناف رحلاتها المباشرة من عمان إلى بغداد بعد توقف ثلاثة أيام لدواع “أمنية إحترازية”.

وقالت الشركة في بيان إن “شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية استأنفت تشغيل رحلاتها الجوية بين عمان وبغداد بعد أن كانت قد علقتها يوم الجمعة الماضي لفترة موقتة لأسباب أمنية احترازية”.
وكانت الشركة أعلنت الجمعة تعليق رحلاتها إلى بغداد في إجراء وقائي عقب مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة أمريكية.
وتسير الملكية الأردنية 18 رحلة أسبوعياً بين عمان وبغداد بالإضافة إلى رحلات لمدن عراقية أخرى كالبصرة وأربيل والنجف والسليمانية.