تدخل برلماني قد يغير بوصلة أولويات التلقيح.. فئة جديدة قد تتقدم على الأخريات بالحصول على اللقاح في العراق

يس عراق: بغداد

طالبت لجنة التربية والتعليم النيابية، اليوم السبت، بإعطاء لقاحات كورونا إلى الكوادر التربوية والطلبة.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب أن “لجنة التربية تتابع بقلق بالغ ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا والانعكاسات السلبية الخطيرة التي خلفها هذا الوباء وبالخصوص في قطاع التربية والتعليم”، فقد تأثر بشكل واضح وكبير”، مشيرا الى أنه “لم يحصل التلاميذ والطلبة على عدد الأيام المطلوبة لإكمال المناهج والمقررات الدراسية في السنة الماضية وبالتالي فقد الطالب الكثير من المواد العلمية التي يحتاجها في المستقبل خصوصا في الاختصاصات العلمية”.

وطالبت اللجنة حسب البيان “من اللجنة العليا ووزارة الصحة بالنظر بموضوعية ومراعاة المستوى التعليمي للتلاميذ والطلبة عند اتخاذ اية قرارات تخص معالجات ارتفاع نسبة الإصابة وأن تكون هناك بدائل حقيقية عند اتخاذ خطوة تعليق الدوام خصوصا وأن وزارة التربية اعطت موعدا محددا لامتحانات نصف السنة”.

وتابع البيان أن “اللجنة طالبت ايضا بأن تكون الاولوية في إعطاء اللقاحات عند وصولها إلى الكوادر التربوية والطلبة من أجل المحافظة على استقرار دوام المدارس وعدم الاعتماد على التعليم الإلكتروني أو تعطيل الدوام”.

 

وكانت وزارة الصحة قد حددت فئات موظفي وزارة الصحة والقوات الامنية وكبار السن، كأولويات للحصول على الجرعات الاولى التي ستصل العراق.

وبينما تنتظر وزارة الصحة وصول مليون ونصف المليون جرعة وفق اتفاق مع فايزر، خاطبت الوزارة السفارة الاميركية بالتماس عاجل إلى الحكومة الاميركية لارسال مليون جرعة بشكل عاجل الى العراق لغرض مساعدة الشعب العراقي، وذلك بعد تصاعد الاصابات بشكل متسارع خلال الايام الماضية.