تراجع أعداد المسافرين 68.5% عبر مطارات سلطنة عمان في نهاية أغسطس

يس عراق – بغداد

تراجع عدد المسافرين عبر مطارات سلطنة عمان بواقع 68.5% في أول 8 أشهر من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة في 2019.

تراجع المسافرين والرحلات
ذكرت وكالة الأنباء العمانية إن في نهاية أغسطس/ آب 2020 بلغ عدد المسافرين نحو 3.79 مليون مسافر مقابل نحو 12.47 مسافر بنهاية أغسطس/ آب 2019.
بلغ عدد الرحلات الجوية نحو 31.34 ألف رحلة بنهاية هذه الفترة مقابل 88.37 ألف رحلة في نهاية أغسطس 2019، بانخفاض نسبته 34%.
حركة السفر تمت عبر مطارات السلطنة الأربعة وهم مسقط الدولي وصلالة وصحار والدقم، وكانت أغلب الرحلات داخل السلطنة.
استأنفت شركة الطيران العماني تشغيل رحلاتها المجدولة إلى 17 مدينة في 12 دولة، اعتبارا من مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد توقف بدأ في مارس/ آذار الماضي.
خفض الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” توقعاته التي أعلنت سابقاً حول حركة الطيران في منطقة الشرق الأوسط لعام 2020، لتعكس تعافياً أبطأ من ما كان متوقع سابقاً.
يتوقع الاتحاد أن تصل نسبة الانخفاض في معدلات الحركة الجوية للمسافرين بنهاية 2020 إلى 30% من المستويات المسجلة في العام 2019، وبانخفاض عن نسبة 45% التي توقعها في يوليو/تموز الماضي.
اقتصاد متضرر
عمان مُصنفة عند مستوى أقل من الدرجة الجديرة بالاستثمار من جميع وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية.
خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني S&P في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تصنيفها للديون السيادية طويلة الأجل لـ سلطنة عمان من BB- إلى B+، مع نظرة مستقرة، فيما أبقت على تصنيفها قصير الأجل عند B.
هذه هي المرة الثانية التي تخفض الوكالة التصنيف الائتماني للسلطنة خلال عام 2020، بعدما خفضته في مارس/آذار من BB إلى BB-.
خفضت وكالة فيتش في أغسطس/ آب تصنيف سلطنة عُمان الائتماني للمرة الثانية هذا العام، إلى درجة “-BB”، مع نظرة مستقبلية سلبية.
ساهم تراجع أسعار النفط وتباطؤ النمو الاقتصادي بسبب جائحة كوفيد-19 في تراجع اقتصاد السلطنة.
يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش نمو الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة 10% خلال عام 2020، بسبب التأثير الاقتصادي للجائحة، إلى جانب عدم استقرار أسعار النفط.
اتخذت السلطنة تخفيضات حادة في الإنفاق العام. وأعلنت في أبريل/ نيسان الماضي تقليص الميزانية العامة للسلطنة 500 مليون ريال، أي 1.3 مليار دولار.
طلبت وزارة المالية العمانية من جميع الوزارات تقليص ميزانيات التنمية 10% وميزانيات التشغيل 10% أيضًا، وفي مارس/آذار الماضي، خفضت الحكومة الميزانية المخصصة للهيئات الحكومية للعام الحالي 5%.