تسجيلات مسربة تفتح النار على مشروع التأمين الصحي: هل المتقاعدون “ضحية”؟.. من هو جوزيف شباط وماعلاقته بعائلة علاوي؟

يس عراق: بغداد

فتح رئيس مؤسسة الاصلاح والتغيير الرياضي صباح الكناني، النار على عقد التأمين الصحي الذي اعلنت عنه هيئة التقاعد الوطنية منذ أيام، فيما نشر مقاطع فيديو تثبت تورط هيئة التقاعد بملف فساد يخص عقد التأمين، من خلال منح العقد لشركة لبنانية مشبوهة ووهمية، واستبعاد شركة التأمين العراقية.

وظهر الكناني مؤخرًا في مقطع فيديو، اتهم فيه هيئة التقاعد بتوقيع عقد التأمين مع شركة وهمية يديرها شخص لبناني يدعى جوزيف شباط، ويدَعي شباط قربه من عائلة علاوي المتضمنة اياد علاوي ومحمد توفيق علاوي، دون التحقق من ادارة هذه الشركة وما اذا كانت لديها نشاطات فعلية في مجال التأمين الصحي.

 

وعلى خلفية انتشار هذا الفيديو، قام شباط بمخاطبة الكناني، محاولًا التفاوض معه لاغلاق هذا الأمر، مقابل اعطائه حصة مالية، بحسب التسجيلات الصوتية التي نشرها الكناني، فيما تساءل الكناني عن سبب اعطاء العقد لهذه الشركة بالرغم من وجود شركة التأمين الوطنية العراقية.

 

بيان التقاعد يتحدث عن شركة التأمين الوطنية!

وبالعودة إلى بيان هيئة التقاعد الوطنية بشأن الاعلان عن منح المتقاعدين تأمينًا صحيًا وخصومات مالية لهم ولعوائلهم، تقول الهيئة إن التأمين سيكون بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية.

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه “يس عراق”، أنه استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم ٢٣٩ لسنة ٢٠١٥ الفقرة السادسة منه التي الزمت الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية كافة ضرورة توفير التأمين الصحي لكافة منتسبيها ومن أجل تقديم الخدمات الطبية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع التي افنت عمرها في خدمة العراق والعراقيين”.

واضاف البيان “باشرت هيأة التقاعد الوطنية وبالتعاون مع شركة التأمين الوطنية بمنح المتقاعدين تأمين صحي من خلال استخدام الهوية التقاعدية”.

واكد “شمول العمليات الجراحية والعلاجات داخل المستشفيات الأهلية التي يجريها المتقاعد لغاية 2,000,000 (مليوني) دينار عراقي للمتقاعد الواحد سنوياً بالاضافة الى الخصومات المالية التي تصل الى 40% له ولافراد عائلته (الزوج – الزوجة والاولاد جميعاً) عن طريق بطاقة مزايا ومن خلال استخدام الهوية التقاعدية في المستشفيات الاهلية والمراكز الطبية الأهلية و المستشفيات الحكومية الجناح الخاص مقابل مبلغ قدره (1500) الف وخمسمائة دينار فقط شهرياً للمتقاعد وأفراد عائلته (الزوج – الزوجة والاولاد)مهما بلغ عدد الزوجات والأولاد”.

 

 

 

من هو صباح الكناني؟

والكناني هو أحد اعضاء التيار الصدري الذين سبق وان اصدر زعيم التيار مقتدى الصدر “براءة” منه وبعض من القياديين الاخرين، ألا أن الكناني وبعد “العفو عنه” قرر الاستمرار كرجل اعمال ومقاولات خاصة.

 

شاهد أيضا: التقاعد ترد “بغضب” على التسجيلات المسربة بشأن “الاحتيال على المتقاعدين” بالتعاقد مع شركة تأمين “وهمية”