تسجيل 30 إصابة جديدة في العراق موزعة على 9 محافظات.. ونداء إلى المرجعيات للتدخل بتسهيل “عمليات الدفن”

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة الصحة اليوم الاربعاء، تسجيل 30 إصابة جديدة في العراق، وشفاء 14 حالة جديدة، فضلًا عن حالتي وفاة، فيما ناشد وزير الصحة المرجعية الدينية للتدخل لتسهيل عملية دفن الضحايا التي تواجه فيها فرق الصحة صعوبات كبيرة أمام رفض عدد من المناطق المحيطة بالاماكن المخصصة لدفن ضحايا كورونا.

 

وقال وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي في بيان تلقى “ألترا عراق” نسخة منه، إنه “ندعو كافة المواطنين والذين يشكون من أعراض انفولنزا إلى مراجعة اقرب مؤسسة صحية وبأسرع وقت لتجنب تفاقم حالاتهم حيث إن اغلب حالات الوفيات كانت بسبب تأخر المريض في مراجعة الذهاب إلى المؤسسة الصحية مما سبب تفاقم حالته الصحية وصعوبة علاجه”

وأشار إلى أن “الإلية المعتمدة في التعامل مع جثامين الضحايا رحمهم الله مستندة إلى توجيهات منظمة الصحة العالمية والتي تضمن سلامه دفنها في إي مقبرة كانت مع اخذ الاحتياطات الصحية في السير والنقل والدفن ولا يوجد اي ضرر بعد دفنها”، مناشدًا “المرجعيات الدينية الى التدخل لتسهيل عملية دفن الضحايا حيث لازالنا نعاني من صعوبات بالرغم من الجهود التي بذلت مع كافة الجهات المعنية “.

 

من جانب آخر، أعلن علاوي “افتتاح مركز لإجراء الفحوصات المختبرية وهو مركز متقدم جدًا ويشكل إضافة كبيرة إلى الجهد التشخيصي لوزارة الصحة والبيئة في حالة زيادة عدد الإصابات”.

وافتتح الوزير علاوي والسفير الصيني في العراق المختبر البايولوجي الجزيئي لتشخيص المصابين بفيروس كورونا في مدينة الطب ببغداد.

 

وبين علاوي، أن “الجهود تتواصل من قبل الكوادر المختبرية في الوزارة وفي كافة دوائر الصحة لفتح أكبر عدد ممكن من المختبرات لنتكمن من إجراء فحوصات بصورة سلسة ودقيقة حيث تم العمل في مختبرات البصرة والنجف والكرخ وسنتمكن خلال اسبوع واحد من افتتاح ثلاثة عشر مختبر معتمد من قبل وزارة الصحة وبذلك ستقوم كل محافظة بفحص الحالات المشكوك فيها بنفس المحافظة “.

وأشار إلى أنه “تواصل كوادرنا العاملة في المؤسسات الصحية جهودها الكبيرة وحققت نجاحا للوصول الى نسبة جيدة من حالات الشفاء باعتمادها على بروتوكولات العلاجية المعتمدة عالمياً “.

 

وبشأن الموقف الوبائي، أكد الوزير علاوي “تسجيل مختبرات وزارة الصحة والبيئة ٣٠ غصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق”، مبينًا أنها موزعة  ٦ إصابات في بغداد الرصافة، و٣ اصابات في بغداد مدينة الطب ، وإصابة واحدة في البصرة، وإصابتين في المثنى ، فضلًا عن ٤ إصابات في كربلاء، وإصابة واحدة في كركوك، و ٤ إصابات في النجف، و ٦ إصابات في السليمانية ، وإصابتين في أربيل فضلًا عن إصابة واحدة في الديوانية”.

وأكد علاوي تسجيل “حالتي وفاة واحدة في كركوك وأخرى في بابل”، فضلًا عن تسجيل “١٤ حالة شفاء تام، ٢  في بغداد الرصافة ، ٣ في البصرة، و حالة واحدة في كربلاء، وحالتين في النجف، و ٥ حالات في السليمانية، و حالة واحدة في ديالى”.